سلوفاكيا وأمريكا تتفقان على إقامة مفاعل نووي جديد

شام تايمز – متابعة

أعلن رئيس الوزراء السلوفاكي “روبرت فيكو” التوصل إلى اتفاق مع الولايات المتحدة لبناء مفاعل نووي إضافي في سلوفاكيا، وفقاً لوكالة “أسوشيتد برس”.

وقال “فيكو” في كلمة أمام مؤتمر نووي سنوي في العاصمة السلوفاكية براتيسلافا: “إن المفاعل الجديد سيقام في محطة الطاقة النووية الحالية في “ياسلوفسكي بوهونيس” غرب سلوفاكيا، وستتجاوز طاقته ألف ميغاواط، وسيكون بالكامل ملكاً للدولة”.

وكانت الحكومة السلوفاكية وافقت في أيار 2024 على خطة لإنشاء مفاعل نووي بقدرة 1200 ميغاواط في الموقع الذي يضم حالياً مفاعلين نوويين مملوكين لشركة الكهرباء السلوفاكية، بتكلفة تقدر بنحو 15 مليار يورو.

وتعتمد سلوفاكيا بشكل كبير على الطاقة النووية، وتنتج حالياً أكثر من 80 بالمئة من إنتاج الكهرباء لديها من محطتين نوويتين.

شاهد أيضاً

‏27 إصابة جراء 241 حريقاً وحادث سير في سوريا أمس الأربعاء

شام تايمز- متابعة أصيب 27 شخصاً بجروح، جراء وقوع حرائق وحوادث سير في عموم سوريا، …