إقبال كبير على الزواج في دمشق والتقارير المرفوضة بين 5 إلى 10 شهرياً

شام تايمز – متابعة
أكد المشرف على عيادة ما قبل الزواج في دمشق “مجد كيالي” أن يومياً يتم إجراء 100 إلى 150 تحليلاً للزواج، مبيناً أن هناك إقبالاً على الزواج بناء على الأرقام التي ترد إلى عيادة ما قبل الزواج.

وأوضح “كيالي” لصحيفة “الوطن” أنه من الممكن أن تتراوح تقارير الزواج المرفوضة التي تمنع الخطيبين من الزواج بين 5 إلى 10 تحاليل شهرياً، لافتاً إلى أنه من أسبوع تم رفض تحليل بسبب إصابة الخطيبين بمرض التلاسيميا.

وحول الإجراءات المطلوبة للخطيبين لإجراء تحليل ما قبل الزواج بين “كيالي” أنه يتم الحصول على معلومات من الخطيبين، ويتم تدوينها في وثيقة مؤتمتة ثم تتم إحالتهما إلى قسم سحب الدم لإجراء التحليل بعدها تتم مراجعة الطبيب الفاحص لوجود أمراض للاستفسار من الخطيبين عن وجود أمراض معينة من عدمها.

وأشار “الكيالي” إلى أن بعد 48 ساعة من هذه الإجراء تصدر نتيجة التحليل لتقديمها للمحكمة الشرعية التي لا تقبل الزواج إلا بهذه الوثيقة، كما أن التحليل ليس شاملاً لكل أنواع الأمراض فهناك أنواع معينة من الأمراض يتم إجراء التحاليل عليها مثل أمراض الرحلان والتلاسيميا وفقر الدم المنجلي والإيدز وتحليل التهاب الكبد b، c إضافة إلى تحليل السكر.

ونوه “الكيالي” أنه يتم منع الزواج في حال كان العروسان مصابين بذات المرض مثل تلاسيميا وفقر الدم المنجلي باعتبار أن العدوى تنتقل إلى الأطفال.

 

ولفت “الكيالي” إلى أنه لا يتم قبول التحاليل من العريس أو العروس المغتربين إلا النظامية التي تم طلبها لإجرائها في البلد التي فيها أحد العروسين.

ورأى “الكيالي” أن رفع تحليل ما قبل الزواج إلى 55 ألف ليرة ليس بمبلغ كبير باعتبار أن مثل هذه التحاليل في المخابر الخاصة من الممكن أن تصل تكلفتها إلى نحو 200 ألف ليرة، معتبراً أن سعر تحليل عيادة ما قبل الزواج هو رمزي وليس ربحياً.

وكانت وزارة الصحة رفعت منذ أسبوعين تكاليف تقرير ما قبل الزواج إلى 55 ألف ليرة بعدما كان سابقاً 15 ألف ليرة.

شاهد أيضاً

إسقاط تسع طائرات إرهابية في أرياف حلب وإدلب وحماة

شام تايمز – متابعة أسقطت وحدات من قواتنا المسلحة تسع طائرات مسيرة للإرهابيين في أرياف …