بحضور وزير السياحة المهندس “محمد رامي مرتيني”.. المستشارة الدكتورة “بثينة شعبان” في زيارة لسوق المهن التراثية في حاضنة دمر المركزية للفنون الحرفية بدمشق

شام تايمز – محمد سالم – لينا فرهودة

زارت السيدة الدكتورة “بثينة شعبان”، الحاضنة التراثية “سوق المهن التراثية” والتي تم افتتاحها من قبل وزارة السياحة في حاضنة دمر المركزية للفنون الحرفية بدمشق، وذلك بحضور وزير السياحة المهندس “محمد رامي مرتيني”.

وجالت المستشارة “شعبان” والسيد الوزير بين أقسام الحاضنة، للتعرّف على المهن التراثية الموجودة، والتواصل مع أصحاب المشاريع الحرفية الصغيرة ومتناهية الصغر وإلقاء نظرة على المشاريع التي يتم إنجازها.

وخلال جولتها، أثنت “شعبان” على الجهود المبذولة من وزارة السياحة في إعادة تأهيل الحاضنة، مؤكّدة أنها تمثّل خطوة هامّة في سبيل الحفاظ على المهن التي تعتبر سجل لتوثيق ما أنجزته الحضارة الإنسانية في الماضي، مبديةً إعجابها بجمع الحرفيين في مكان واحد مما يسهم في تبادل الخبرات وتعزيز المنافسة بهدف إحياء الحرف التراثية وتوليد حرف جديدة عبر دمجها لتحمل جمال الماضي وإبداع الحاضر.

وجاءت الجولة بحضور معاون وزير السياحة المهندس “نضال ماشفج”، وفريق عمل الوزارة، وإدارة الحاضنة.

وتضم حاضنة دمر الحرفية للفنون التراثية 61 محل ومحترف لممارسة المهن اليدوية، وقاعة تدريبية وقاعة لعرض المنتجات، ومقهى تراثي، كما تستوعب في المرحلة الأولى 42 حرفي بالإضافة إلى الحرفيين المتواجدين في حاضنة دمر المركزية، وبمجموع 80 حرفياً يمارسون ويدربون على المهن التراثية اليدوية.

وتشمل المهن التراثية التي تضمها الحاضنة: “الأغباني، البروكار، القاشاني، الموزاييك، تنزيل الأحجار الكريمة على الفضة، الألبسة الشرقية، الألبسة الفولكلورية السورية، فولكلور فلسطيني، الصدفيات بأنواعها والموزاييك المصدف، الخزف، الجلديات، فن تشكيلي، النحت، الفسيفساء الحجري والزجاجي، الرسم النباتي على الحرير، حفر ونقش على النحاس، وغيرها”.

كما تشمل خطة التوسع في العام 2024، تأمين ما يقارب 30 محل ومحترف لاستيعاب الطلبات العديدة، التي وردت للانضمام لمشروع الحاضنة التراثية.

يذكر أن “الشركة السورية للنقل والسياحة” التابعة لوزارة السياحة جهّزت معرض دائم لمنتجات شيوخ الكار والحرفيين في الحاضنة التراثية لعرض بعض المنتجات التراثية بهدف الترويج والتسويق لها.

شاهد أيضاً

تحت عنوان “أبناء الشمس”.. المركز الثقافي الروسي بدمشق يقيم بازار لدعم ذوي الهمم

شام تايمز – لينا فرهودة – جود دقماق  أقام المركز الثقافي الروسي بدمشق بازار “أبناء …