باحث اقتصادي لـ “شام تايمز”: الأزمات الحالية بروتوكول يمهد لرفع الأسعار!

شام تايمز – هزار سليمان

أكد الباحث الاقتصادي الدكتور “عمار يوسف” لـ “شام تايمز” أن إعادة تفعل موقع syria stocks له خصوصية، ومؤشر مهم جداً بالنسبة لسعر الصرف، وأتوقع ارتفاعاً وليس انخفاضاً لأن غالبية الناس تتبعه وخاصة تجار السوق المحلية والمضاربين، ومع وجود أزمات متلاحقة كالبنزين والخبز ولاحقاً المازوت، إضافة إلى أن هذه الأزمات “شبه بروتوكول” تمهد لارتفاع الأسعار من قبل المضاربين بالعملة لذلك عودة هذا الموقع ليست عودة بريئة على حد تعبيره.

وأوضح “يوسف” أن ارتفاع الأسعار في هذا الوقت هو خطوة استباقية يتبعها التجار في ظل غياب أي دور للحكومة، ويجب أن يكون هناك تثبيت لسعر الصرف، ويجب على الدولة أن تأخذ دورها الحقيقي بصفتها أب للمجتمع والراعي الحقيقي للاقتصاد، بمعنى أن نتخلى عن نظرية الجباية التي تتبعها الحكومات المتلاحقة.

وبيّن الباحث أن كل الأزمات الموجودة حالياً تمهد لشيء قادم، مضيفاً “تعودنا عندما يخرج وزير من الوزراء بتصريح ينفي ارتفاع سعر مادة معينة فهذا يدل أن هناك توجيه لرفع سعرها”، مشيراً إلى أنه لم يعد هناك ثقة بين المواطن والحكومة، خاصة فيما يخص التصريحات التي يتحدثون فيها المسؤولين وخاصة مسؤولي الصف الأول أي الوزراء.

وأضاف أنه يجب توفير المادة إذا أرادوا عدم رفع سعرها، ومنافستها في السوق السوداء، فما هو المبرر لتواجد السوق السوداء بالنسبة للبنزين أو الخبز أو أي مواد أخرى إذا كانت الحكومة قائمة بدورها وتعمل على توفير المادة بشكل كامل، أي ما الداعي لرفع سعر المواد مازالت متوفرة؟ وهذا السؤال برسم الجهات المعنية.

شاهد أيضاً

مناقشة تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين سورية والجزائر

شام تايمز – متابعة بحث الدكتور “عبد القادر جوخدار” وزير الصناعة مع السفير الجزائري في …