شاب مصاب بشلل تام يكتب رواية باستخدام عينيه

شام تايمز – متابعة

تمكن شاب يعاني من شلل تام ناتج عن إصابته بـ “متلازمة المنحبس”، من تأليف كتاب مكون من 50 ألف كلمة باستخدام عينيه فقط، وفقاً لصحيفة “ديلي ميل”.

وأصيب “هوارد ويكس” من “دارتموث” في “ديفون”، بسكتة دماغية مدمرة عندما كان مراهقاً في عام 2011، ما جعله محبوساً فعلياً في جسده، غير قادر على التحرك بشكل مستقل أو التواصل بشكل كامل.

وأصبح “ويكس” البالغ من العمر 29 عاماًَ الآن قادراً على التفكير والرؤية والشعور، لكنه لا يستطيع تناول الطعام أو التحدث أو تحريك أي جزء من جسده باستثناء عينيه.

وجعلت الحالة العصبية النادرة، المعروفة باسم “متلازمة المنحبس” كل نشاط بدني أو وظيفة أمراً مستحيلاً، ومنعت “ويكس” من التواصل بشكل طبيعي.

وهذا الاضطراب نادر جداً ويتطور لدى أقل من 1% من الناجين من السكتات الدماغية، ولكن باستخدام جهاز كمبيوتر “Eyegaze” وهو جهاز يتتبع حركات عينه، كتب “ويكس” رواية بشكل مثير للدهشة على مدار 18 شهراً.

وقال “ويكس”: “لقد استمتعت بكتابة الرواية خاصة الأجزاء التي استمتعت شخصياً بعيشها بنفسي”، مضيفاً: “الفصل الأول يقدم للقارئ حياتي قبل السكتة الدماغية، ما يسمح له بفهم من أنا، ويختتم الكتاب بإنتقالي من بيئة المستشفى إلى حياة المجتمع، وتمتد السلسلة من سن 16 عاماً إلى يومنا هذا”.

وتحدث “متلازمة المنحبس” بسبب تلف جذع الدماغ الذي يحتوي على أعصاب تنقل المعلومات إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويحدث هذا الضرر عادة بسبب نقص تدفق الدم أو النزيف بعد صدمة جسدية خطيرة.

ويلزم العديد من المرضى أسرّتهم، ويحتاجون إلى رعاية مستمرة، ولا يستطيعون التنفس أو الأكل والشرب إلا عبر أنابيب طبية خاصة.

ويركز العلاج على المساعدة في تطوير أي أفعال تطوعية صغيرة متاحة للمريض مثل حركة الأصابع والبلع وإصدار الأصوات.

شاهد أيضاً

دير الزور.. السورية للحبوب تستلم 32 ألف طن من القمح حتى تاريخه

شام تايمز – متابعة  أكد المهندس “أديب ركاض” مدير فرع السورية للحبوب بدير الزور بأن …