الفروج يحلّق.. والذّرة العلفيّة “ما عم تتهرّب”..!

شام تايمز – مارلين خرفان

واصلت أسعار الفروج والبيض ارتفاعها في أسواق دمشق رغم تراجع حركة الشراء، حيث وصل سعر الكيلو المذبوح إلى 6000 ليرة لدى بعض المحال، فيما يباع صحن البيض وزن 1800 غرام فما فوق بحدود 5000 ليرة.

وعزا الخبير في الإنتاج الحيواني عبد الرحمن قرنفلة لـ “شام تايمز” ارتفاع الأسعار إلى معادلة “العرض والطلب” عندما يزيد العرض ينخفض السعر، وعندما ينقص العرض يرتفع السعر، ومن ناحية أخرى قلة مربي الدواجن حالياً خفّضت حجم العرض، وبنفس الوقت ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء زاد حجم الطلب على الفروج.

وفيما يخص تهريب الذرة العلفية من سورية إلى لبنان، استبعد “قرنفلة” هذه الفرضية، موضحاً أن كمية منتجة للذرة الصفراء للحد الذي يسمح بالتهريب، ولو راجعنا الإحصائيات من 20 سنة حتى الآن نلاحظ أن إنتاجنا 10 % من احتياج القطر فهذا ليس رقم مغري للتهريب.

وأكد “الخبير” أن المؤشرات لا توحي بوجود تهريب لعدة أسباب، أولها “النوعية” فالذرة الموجودة لدينا ليست بنفس سوية الذرة الأجنبية والسبب عدم توفر مجففات للذرة الآن وتجفف حالياً بالشمس، لافتاً إلى أن الذرة رطوبتها عالية ما يجعلها عرضة للتعفن، فلا يمكنها منافسة الأجنبية في السوق اللبناني كنوعية.

واعتبر “قرنفلة” أن خفض الأسعار يتبع للسياسات الحكومية فعندما تلامس الحكومة الأسباب الحقيقية لانخفاض الإنتاج وارتفاع الأسعار فيجب أن تضع خطط وبرامج عمل، مشيراً إلى أنه كان من المفترض أن تتدخل المؤسسة السورية للتجارة عندما انخفضت الأسعار دون التكلفة وتشتري من المربين على الأقل بسعر الكلفة إضافة لهامش ربح بسيط ما يساهم باستمرارية المربين بالعمل، وعلى اعتبار أن المؤسسة لديها طاقات تخزينية كبيرة.

وبيّن أن الإنتاج الزراعي لديه ترابطات أمامية وخلفية وبدون هذه الترابطات لا يستمر الإنتاج، كالتسويق الذي يعد جزء أساسي من الإنتاج وكذلك توفر مدخلات الإنتاج.

ورأى “الخبير في الإنتاج الحيواني” أنه يجب على الحكومة أن تشكل اتحاد نوعي مهني تخصصي لمربي الدواجن وهم يقومون بمهام هذا القطاع وعلى مسؤوليتهم ويتولون إدارة القطاع.

وحذّر عضو لجنة مربي الدواجن “حكمت حداد”، مؤخراً، من تهريب الذرة العلفية إلى لبنان، كاشفاً أن التجار اللبنانيين يشترونها بسعر يزيد 50% عن سعرها في سورية، حيث يبلغ سعر الكيلو محلياً 410 ليرات سورية بينما في لبنان 630 ليرة، وهناك طلب كبير عليه بعد حادثة انفجار مرفأ بيروت..

وقال حداد بحسب موقع “الاقتصادي” إنه في حال استمرار تهريب مادة الذرة العلفية إلى لبنان فإن قطاع الدواجن سيتضرر بشكل أكبر ويرفع سعر المادة محلياً نتيجة قلة المعروض الذي سينعكس بدوره على سعر مادتي البيض والفروج.

شاهد أيضاً

مناقشة تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين سورية والجزائر

شام تايمز – متابعة بحث الدكتور “عبد القادر جوخدار” وزير الصناعة مع السفير الجزائري في …