لافروف: موسكو تدعو واشنطن للعب دور مؤثر في ليبيا

شام تايمز – موسكو

عقد وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” اليوم الأربعاء، مؤتمراً صحفياً، أكد خلاله على أن موسكو سترحب باستخدام الولايات المتحدة نفوذها على أطراف النزاع في ليبيا بغية دعم مساعي وقف القتال وإطلاق عملية سياسية في البلاد.

وقال “لافروف”في معرض تعليقه على الدعوة التي وجهها نظيره التركي “مولود تشاووش أوغلو”، إلى الولايات المتحدة مؤخرا لتفعيل دورها في التسوية الليبية.

وأعتقد وزير الخارجية الروسي إذا نجحت الولايات المتحدة في استخدام نفوذها على أطراف النزاع الليبي بهدف دعم جهود روسيا وغيرها، من اللاعبين الخارجيين الذين يدعون إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، فأن الأمر سيكون إيجابيا جدا.

وأكد على أن أي خطوة بناءة في سبيل احتواء الأزمات في ليبيا وسوريا وفي أي مكان آخر مرحب بها، مقراً في الوقت نفسه بعدم معرفته لماهية الخطوات التي بإمكان الولايات المتحدة اتخاذها بغية دفع التسوية الليبية إلى الأمام.

ولفت الوزير إلى أن الولايات المتحدة كانت بين المشاركين في مؤتمر برلين الدولي بشأن التسوية الليبية ووقعت على قرار مجلس الأمن الدولي الذي أيد مخرجات ذلك المؤتمر، مشيراً إلى أن واشنطن تؤكد اعترافها بحكومة الوفاق الليبية التي تتخذ من طرابلس مقرا لها، وهي أحد طرفي النزاع.

وأعربت روسيا والولايات المتحدة ودول أخرى عن دعمها للمبادرة المصرية الأخيرة الرامية إلى وقف القتال وانسحاب جميع القوات الأجنبية من ليبيا، فيما رفضتها حكومة الوفاق وتركيا.

شاهد أيضاً

الريال يتمسك بضم الفرنسي “ليني يورو”

شام تايمز – متابعة  يصرُّ ريال مدريد الإسباني على التعاقد مع المدافع الفرنسي الشاب “ليني …