آمالٌ معلّقة على الاتفاقيات السورية الإيرانية.. وباحثٌ اقتصادي: ستولّد بدايةً لانطلاق الاقتصاد السوري 

شام تايمز – لينا فرهودة

حلّ الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” ضيفاً على دمشق، أمس الأربعاء، في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات مع الرئيس “بشار الأسد”.

الزيارة أثمرت عن توقيع عدد كبير من اتفاقيات التعاون الاقتصادي، لا سيما في مجال الكهرباء والطاقة والنفط، إضافةً إلى مذكرة التفاهم لخطة التعاون الشامل الاستراتيجي طويل الأمد بين البلدين.

الباحث الاقتصادي الدكتور “علاء الأصفري” أكد لـ “شام تايمز” أهمية الزيارة الإيرانية، لافتاً إلى أنها ستنعكس إيجاباً على الوضع الاقتصادي في سورية، موضحاً أن اتفاقيات التعاون ولا سيما المرتبطة بمحطات الطاقة والكهرباء والتي وقعها كل من الرئيس “بشار الأسد” والرئيس “إبراهيم رئيسي” ستسهم في دفع عجلة الاقتصاد السوري إلى الأمام.

ونوّه “الأصفري” إلى الآمال الكبيرة المعلقة من قبل السوريين على هذه الاتفاقيات، وخصوصاً التي لها علاقة بتحسين واقع الكهرباء الذي تعاني منه البلد نتيجة تداعيات الحصار، معتبراً أن هناك علاقة ما بين حلّ هذه المشكلة والنهوض بواقع الاقتصاد.

وتوقع “الأصفري” أن تشهد المنطقة استقراراً كبيراً بالاقتصاد، وذلك بعد توقيع اتفاقيات فيما يخص السكك الحديدية ومشاريع الإعمار والبنى التحتية، إلى جانب النقل البري والبحري والجوي، لافتاً إلى تشبيك قادم بين كل من “إيران وسورية والعراق والسعودية وغيرها”، مضيفاً: “كل الاتجاهات الآن تذهب نحو تصعيد الاستقرار في المنطقة، ولا يمكن أن يتحقق الاستقرار بالمنطقة إلا باستقرار سورية.

وسيشهد الاقتصاد السوري قريباً حالة من التعافي، حتى لو لم يكن ذلك على المستوى القريب، بحسب ما بشّر به “الأصفري”، مؤكداً أن إنجاز هذه المشاريع خلال عام من الآن سيولّد بداية انطلاق للاقتصاد السوري والبنى التحتية، ويسهم في عودة الكثير من اللاجئين في دول الجوار ليساعدوا في إعادة إعمار بلادهم.

ووقعت سورية وإيران، أمس، عدد من مذكرات التفاهم ومحضري الاجتماع بين البلدين ومنها:

مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي، وقعها عن الجانب السوري وزير الزراعة والإصلاح الزراعي “محمد حسان قطنا” وعن الجانب الإيراني وزير الشؤون الخارجية “حسين أمير عبد اللهيان”.

محضر اجتماع للتعاون في مجال السكك الحديدية، وقعها عن الجانب السوري وزير النقل “زهير خزيم” وعن الجانب الإيراني وزير الطرق وبناء المدن “مهرداد بذرباش”.

مذكرة تفاهم بشأن الاعتراف المتبادل بالشهادات البحرية، وقعها الوزيران “خزيم وبذرباش”.

محضر اجتماع للطيران المدني، وقعه الوزيران “خزيم وبذرباش”.

مذكرة تفاهم في مجال المناطق الحرة، وقعها عن الجانب السوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل” وعن الجانب الإيراني وزير الشؤون الاقتصادية والمالية “إحسان خاندوزي”.

مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النفط، وقعها عن الجانب السوري وزير النفط والثروة المعدنية “فراس قدور” وعن الجانب الإيراني وزير النفط “جواد أوجي”.

مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للزلازل في سورية والمعهد الدولي للهندسة الزلزالية في إيران، وقعها الوزيران “قدور وأوجي”.

مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات وتقانة المعلومات، وقعها عن الجانب السوري وزير الاتصالات والتقانة “إياد الخطيب” وعن الجانب الإيراني وزير الاتصالات وتقانة المعلومات “عيسى زارع بور”.

وتعد زيارة الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” إلى دمشق هي الأولى لرئيس إيراني منذ عام 2010، ورافق الرئيس الإيراني وفد وزاري رسمي يتضمن “حسين أمير عبد اللهيان” وزير الشؤون الخارجية، و”مهرداد بذرباش” وزير الطرق وبناء المدن “رئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة”، و”محمد رضا آشتياني” وزير الدفاع، و”جواد أوجي” وزير النفط، و”عيسى زارع بور” وزير الاتصالات، و”غلام حسين إسماعيلي” أمين رئيس مكتب رئيس الجمهورية، و”عباس كلرو” ممثل عن مجلس الشورى الإسلامي، و”محمد جمشيدي” معاون الشؤون السياسية لمكتب رئيس الجمهورية.

شاهد أيضاً

الريال يتمسك بضم الفرنسي “ليني يورو”

شام تايمز – متابعة  يصرُّ ريال مدريد الإسباني على التعاقد مع المدافع الفرنسي الشاب “ليني …