الموارد المائية بالحسكة: السيول تنعكس إيجاباً على مخزون السدود.. والأضرار لا تُذكر

شام تايمز – خاص

بعد غياب الأمطار قرابة أكثر من شهر، شهدت محافظة الحسكة خلال الـ 24 ساعة الماضية، منخفضاً جوياً ترافق مع أمطار غزيرة غير مسبوقة، أدت بدورها إلى تشكل السيول وجريان المياه في الوديان.

وحول تداعيات السيول، أكد مدير الموارد المائية في الحسكة “عبد العزيز أمين” لـ “شام تايمز” أن السيول كان لها انعكاسات إيجابية في زيادة مخزون المياه، لافتاً إلى ارتفاع نسبة تدفق مياه نهر “الخابور” في المحافظة، مبيّناً أن نسبة التدفق وصلت إلى 50 متراً مكعباً في الثانية، مما أثّر إيجابياً على الواقع الزراعي.

وأوضح “أمين” أن مخزون مياه بحيرة سد الشهيد “باسل الأسد” جنوب الحسكة بلغ 1 ونصف مليون متر مكعب، وأصبح حالياً 95 مليون متر مكعب، منوّهاً بزيادة مخزون المياه الجوفية أيضاً.

ونفى “أمين” وجود أضرار تُذكر جراء السيول، مؤكداً أن هذه السيول كان لها الدور في تخفيف أعباء تشغيل المحركات على المزارعين وتوفير تكاليف السقاية، مشيراً إلى انحسار في جريان المياه بالوديان في الوقت الحالي.

وأدت الأمطار التي شهدتها المحافظة أمس، إلى قطع الطرقات العامة التي تصل الحسكة بأرياف محافظتي الرقة ودير الزور، وجرفت الساتر الترابي الحدودي الفاصل بين سورية والعراق شرق مدينة الحسكة بنحو ١٢٠ كم.

شاهد أيضاً

نمو الاقتصاد الصيني في الربع الأول من العام الحالي يفوق التوقعات

شام تايمز – متابعة سجل الاقتصاد الصيني في الربع الأول من العام الجاري نمواً بلغ …