بعد التحذيرات من التيارات الساحبة.. “لا داعي للخوف من الدوامات”

شام تايمز – هزار سليمان

حذر أستاذ علم المناخ في جامعة تشرين الدكتور “رياض قره فلاح” من التيارات الساحبة في السواحل السورية، مؤكداً أنها تسبب 80% من حالات الغرق حول العالم لعدم وجود ثقافة أو معرفة لدى الناس حول كيفية التصرف، فيما حذرت بعض الصفحات والمواقع الإخبارية من وجود دوامات خطيرة على السواحل السورية.

وأكد “د. قره فلاح” لـ “شام تايمز” أن هذه الممرات موجودة بكل مكان بالعالم في الشواطئ والمحيطات أو البحيرات الكبرى، وتتشكل هذه التيارات طالما تواجدت الأمواج، موضحاً أن التيار الساحب عبارة عن أمواج عادية عبارة عن حركة الماء من الشاطئ إلى البحر أي حركة معاكسة، وتكون عبارة عن مياه راكدة.

وأشار “د. قرة فلاح” أن الناس لا يلاحظونها لكن عندما نشاهد منطقتين فيهما أمواج وبينهما منطقة خالية من الموج هذا يدل أنها منطقة جر للمياه، علماً أنها نتيجة لظروف جغرافية معينة تتعلق بالرمال والنتوءات الموجودة بالبحر.

ولفت إلى أن المنطقة تكون قاتمة اللون وتميل للخضار أحياناً، ونرى الزبد يتراجع باتجاه البحر على عكس الموج العادي، وإذا علم الإنسان به وماهيته فهو لا يخيف لحد كبير بمعنى أنه سحب نحو الداخل وليس إغراق نحو الأسفل أي يستطيع الإنسان أن يطفو على سطح البحر مع القليل من الانتباه.

وبالنسبة للدوامات، نوه “د. قرة فلاح” أن الدوامات موجودة دائماً وتتبع لحركة الرياح نتيجة وجود منخفض معين ممكن أن تتحرك الأمواج تبعاً لحركة الرياح ومن المؤكد أنها تحمل خطوة، لكنها ليست ظاهرة منتشرة ومتكررة وتدعي للخوف منها، لأن اتجاه الرياح جنوبي غربي لذلك حركة الأمواج تكون مع حركة الرياح.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار الأعلاف “يدهور” حالة الدواجن!

شام تايمز – متابعة بين مربي الدواجن “حكمت حداد” أن ارتفاع أسعار الأعلاف من الأسباب …