“البرازي”: غاية تطبيق الآلية الجديدة هي الحرص على وصول الخبز لمستحقيه

شام تايمز – متابعة

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك “طلال البرازي” أنه سيتم البدء بتطبيق الآلية الجديدة لتوزيع الخبز بعد تحديد وتثبيت مخصصات المواطنين لدى المعتمدين، وأماكن الاستلام ومنافذ بيع توزيع الخبز في محافظات “حماة وطرطوس واللاذقية” كمرحلة أولى، ثم الانتقال إلى محافظتي “دمشق وريف دمشق”، ثم ستطبق في كافة المحافظات، مبيناً أن الغاية الأساسية من تطبيق الآلية الجديدة هي الحرص على وصول الاحتياجات الأساسية من مادة الخبز لمستحقيه بالكميات المحددة وفق المعايير التي وضعت، وبحسب التوزع السكاني وضمان وصول الخبز لمستحقيه.

وأوضح “البرازي” أنه لا توجد خطة لتخفيض كميات الطحين المحددة على مستوى كل محافظة لكن عملية التوزيع ستكون لها ضوابط لتقليل ما يمكن من عملية الهدر.
وأضاف أنه سيتم اعتماد توزيع ربطة خبز للفرد الواحد كل يومين ومراعاة عدد أفراد الأسرة في عدد الربطات التي تحصل عليها يوميا، فهناك شريحة ستحصل على ٥ ربطات يومياً، وشريحة على ٦ ربطات يومياً، وشريحة على٧ ربطات يومياً.

وكشف “البرازي” أنه عند تحديد كمية الخبز للأسرة أُخذ بعين الاعتبار عدد أفرادها دون النظر إلى أعمارهم فالرضيع يأخذ حصة من الخبز كحصة أي فرد مهما كان عمره.

وأكد أنه خلال تطبيق الآلية الجديدة ستتم مراقبة نوعية الخبز وجودته، داعياً مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالمحافظات إلى التشدد بمراقبة توزيع الطحين وصناعة الخبز وعملية تهريب الدقيق بالتوازي مع تطبيق الآلية الجديدة، لافتاً إلى جهود محافظات “طرطوس وحماة واللاذقية” في هذا الموضوع، حيث تم تحويل حوالي ٣٠ ضبطاً بهذا الخصوص إلى القضاء المختص وفق المرسوم رقم ٨ لعام ٢٠٢١

ولفت “البرازي” إلى أنه سيكون هناك يوم عطلة موحد لجميع الأفران ليتم صيانة خطوط التشغيل والإنتاج في الأفران خلال هذا اليوم مما ينعكس إيجابياً على نوعية الخبز المنتج، بحسب صفحة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وأشار الوزير إلى أنه من غير المقبول أبداً أن يكون هناك أي خلل بتوزيع مادة الخبز هذه المادة التي تعتبر مادة أساسية يومية للمواطن والتي تقدم فيها الدولة دعماً كاملاً لتأمين المادة ووصولها لمستحقيها، وسيتم اتخاذ أقسى العقوبات بحق كل من يحاول الإتجار بمستلزمات إنتاج الخبز أو تهريب الدقيق.

شاهد أيضاً

استشهاد شابين برصاص ميليشيا “قسد” بريف دير الزور

  شام تايمز- متابعة استشهد شابين من بلدة “الجرذي” بريف دير الزور الشرقي، نتيجةً لاستهداف …