“رغم الصعوبات”.. 8738 هكتار بطيخ تم زراعتها في سورية هذا العام

شام تايمز – ديما مصلح

بلغت المساحة المزروعة من محصول البطيخ الأحمر في حلب لهذا الموسم نحو 600 هكتار، من أصل المساحة المخططة وهي 678 هكتار، ونسبة تنفيذ الخطة بلغت 88%، كما بلغت المساحة المزروعة من محصول البطيخ الأصفر في حلب نحو 700 هكتار، من أصل المساحة المخططة وهي 788 هكتار، ونسبة تنفيذ الخطة بلغت 88%، بحسب ما أكده مدير الزراعة والإصلاح الزراعة الزراعي في حلب “رضوان حرصوني” لـ “شام تايمز”.

وذكر “حرصوني” أن المعوقات التي واجهت محصول البطيخ هي ارتفاع تكاليف التحول للري الحديث، وغياب المكننة الزراعية في ظل عقوبات “قيصر” واعتماد المزارعين على الطرق التقليدية بالزراعة، وارتفاع تكاليف الأيدي العاملة وقلتها، وارتفاع أجور النقل، إضافة إلى غلاء مستلزمات الإنتاج.

وأشار مدير زراعة حلب إلى أن المساحة المزروعة من المحاصيل الصيفية لهذا الموسم في حلب بلغت 1366 هكتار، من أصل المساحة المخططة وهي 1493 هكتار، ونسبة تنفيذ الخطة بلغت 91%.

من جهة أخرى نوّه مدير زراعة القنيطرة “أحمد ذيب” لـ “شام تايمز” إلى أن المساحة المزروعة من محصول البطيخ في المحافظة لهذا الموسم بلغت نحو 10.85 هكتار، من أصل المساحة المخططة وهي 11.30 هكتار.

وأوضح “ذيب” أن المعوقات التي واجهت محصول البطيخ هي ارتفاع أجور النقل، وغلاء مستلزمات الإنتاج.

بدورها أشارت رئيسة دائرة الخضروات الحلقية في مديرية الإنتاج النباتي “سراء عثمان” لـ “شام تايمز” إلى أن المساحة المزروعة من محصول البطيخ الأحمر في سورية لهذا الموسم بلغت 5513 هكتار، بينما بلغت المساحة المزروعة من محصول البطيخ الأصفر 3225 هكتار.

ولفتت “عثمان” إلى أن المعوقات والصعوبات التي واجهت محصول البطيخ لهذا الموسم الظروف المناخية وانحباس الأمطار وارتفاع تكاليف مستلزمات الانتاج مثل الأسمدة والبذور والمبيدات، بالإضافة إلى قلة توفير المحروقات وقلة انتشار استخدام الطاقات البديلة، وارتفاع اجور اليد العاملة وتكاليف النقل والتعبئة.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط عالمياً

شام تايمز- متابعة  ارتفعت أسعار النفط في تعاملات،اليوم الخميس، متأثرة ببيانات أمريكية أشارت إلى تراجع …