“يغمور” للمحاماة والاستشارات القانونية يشرح معنى عقود التنقيب وأنواعها

شام تايمز – دانا نور

قدم مكتب “يغمور” الدولي للمحاماة والاستشارات القانونية محاضرة بعنوان “عقود النفط وأنواعها”، وذلك في ثالث أيام معرض سورية الدولي للبترول والغاز “سير بترو 2021″، الذي انطلق في 7 تموز واستمر لغاية الـ 10 منه، على أرض مدينة المعارض بدمشق.

وأكد المحاضر المحامي “طارق علي” أن التنقيب عبارة عن سلسلة عقدية تبدأ بمرحلة الاستكشاف والتنقيب وصولاً لمرحلة التنمية والإنتاج، مبيناً أنها تختلف عن بقية العقود الأخرى من جانب المجال أو الموضوع الذي يترتب عليه عقد التنقيب عن النفط.

وأوضح “علي” أن الطرفان الأساسيان لعقود التنقيب هما “الدولة المنتجة والدولة الأجنبية” التي ستقوم بعمليات الاستكشاف والتنقيب والإنتاج، موضحاً أن أحد أطراف الحكومة أو الدولة المضيفة سيضاف إليها إحدى الشركات أو الهيئات أو المؤسسات التي تتبع لدولة المضيفة.

وتطرق خلال حديثه لأنواع العقود النفطية منها الامتياز والذي يلعب ميزان القوة بعقد التنقيب دور أساسي فيميل للشركات الأجنبية وليس لجانب الدول المنتجة أو المضيفة، لافتاً إلى أن النفط المستخرج هو ملكية خالصة كاملة لهذه الشركة بمعنى لا يأتيها شئ الدولة المضيفة، وتتمتع الشركات الأجنبية بهذا العقد بحصانة حقيقة كاملة وبحالة الحصانة فالشركة لديها ملكية أي لا تخرج عن ثلاث أشياء، منها بدلات إيجار سنوية، الريع أو الإتاوة، مكافاة التوقيع.

وأوضح “علي” أن الأساس بهذه العقود هو إبرامها بين الطرفين بمعنى الدولة المنتجة تسعى لتدعيم المنتج الموجود على أراضيها لإضافته للناتج الاقتصادي بما ينعكس على الخط البياني لهذا المنتج، أما بالنسبة لشركات المنتجة فالغاية هو الربح فقط.

وأضاف “علي” أن عقد المشاركة هو النوع الثاني من عقود التنقيب فهو المشاركة الفعلية بين الدول المضيفة والشركات الأجنبية، فالظهور الحقيقي لها نتيجة ظهور شركات أخرى غير الشركات الامريكية والبريطانية الكبرى التي كانت مسيطرة على النفط بالعالم.

وتابع “علي” أن عقود اقتسام الإنتاج هي نوع متطور أكثر من عقود التنقيب عن النفط، الأساس فيه أن عمليات التنقيب والاستكشاف مرهونة لعمليات التمويل التي تقدمها الشركات الأجنبية بغاية الاستكشاف والتنقيب، بينما العقد المقاول يجعل الشركة الأجنبية تعمل كمقاول وليس شريك في الإنتاج لا يكون له أي حق للتملك.

يشار إلى أن معرض سورية الدولي للبترول والغاز  “سير بترو 2021” منصة مهمة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات التي تمكّن الخبراء والمختصين في قطاع النفط من تبادل المعلومات والأفكار في هذا المجال، ويجمع نخبة من كبار المسؤولين والمختصين والخبراء في قطاع الصناعات النفطية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية للنظر في استراتيجيات قطاع الطاقة.

وتنظم المعرض مجموعة “مشهداني” التي تقدم خدمات إدارة وتنظيم المعارض والمؤتمرات بأسلوب احترافي يفوق تطلعات عملائها، معتمدة في ذلك على مجموعة من المستشارين والخبراء المختصين أكاديمياً ومهنياً في مجال التنظيم والتنسيق والتسويق، حيث تسعى “المجموعة” إلى بناء علاقات طويلة الأمد مع عملائها في الجمهورية العربية السورية والوطن العربي وليس مجرد تقديم خدمة فحسب.

الشريك الإعلامي الحصري شبكة “شام تايمز” الإعلامية.

شاهد أيضاً

شركة ” persia” الإيرانية : مشاركتنا في “سيربترو 2021” لدعم الاقتصاد السوري

شام تايمز – علياء خلف أكد “بيمان توفي” من شركة “persia” للنفط والغاز الإيرانية  لـ …