تحذيرات جوية من عودة متوقعة لأسراب الجراد

شام تايمز – زينب ضوّا

كشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية عن عودة مرتقبة لأسراب الجراد خلال اليومين القادمين، مشيرة إلى أن حياة وانتشار الجراد الصحراوي تتأثر بشكل مباشر بتغيرات الأحوال الجوية.

وقالت المديرية.. “إن تأثير المنخفض الجوي على منطقة شرق المتوسط خلال 48 ساعة القادمة وخاصة المنطقة الجنوبية والبادية وسيطرة رياح شرقية مع ارتفاع على درجات الحرارة بشكل ملحوظ، تساعد على بقاء الجراد وتحركه مع الرياح السطحية باتجاه الريف الشمالي الشرقي لمدينة السويداء وبشكل تدريجي للريف الشرقي والجنوبي الشرقي، وباتجاه الشمال لمناطق البادية تباعاً”.

مدير الوقاية في وزارة الزراعة “إياد محمد” أكد لـ “شام تايمز” أن الجراد خاضع لحركة الرياح، وهو منتشر في المنطقة المجاورة بالأردن والعراق ولبنان، مضيفاً أن نشاط الرياح يزيد من وصوله.

وأوضح “محمد” أن عمليات مكافحة الحشرة، تمت في البوكمال، والسويداء بقرية “أم الرمان”، وريف دمشق في “قارة ويبرود وفليطة”، وفي حمص على “بوابة تدمر”.

وبين” محمد” أن فرق التحري موجودة في كافة المحافظات، إضافة إلى سعي المديرية على التنسيق مع الأهالي لإبلاغ وصول أي سرب من الجراد.

وفي وقت سابق اطلع وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس “محمد حسان قطنا” على واقع المحاصيل الزراعية في عدد من الحقول بريف البوكمال الغربي بعد إبلاغ محافظة دير الزور الوزارة بوجود أسراب من الجراد تغزو حقول القمح بمنطقة البوكمال ليصار إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحتها.

ولفت “قطنا” إلى أنه وفور إبلاغ محافظة دير الزور الوزارة بوجود أسراب من الجراد تغزو حقول القمح في منطقة البوكمال، تم تجهيز المبيدات والآليات اللازمة لمكافحتها، بتوفير 2200 ليتر من المبيدات وشحنها بالطائرة إلى دير الزور.

وأوضح” قطنا” أن نتيجة الكشف الحسي ميدانياً على حقول الفلاحين المصابة تبين وجود مجموعات بسيطة من الجراد الصحراوي وليست أسراباً كبيرة لكنها تحتاج إلى المكافحة اللازمة، حيث تم مع المعنيين في المحافظة وضع خطة عمل للمكافحة.

ونوه وزير الزراعة والإصلاح الزراعي إلى أن الوضع مطمئن وهذه الكميات من الجراد القادمة من اتجاه الحدود العراقية “بسيطة جداً ولا ترتقي إلى مستوى الجائحة”، مؤكداً أن سورية مشتركة في هيئة مكافحة الجراد والتي يتم من خلالها إعلام الدول المشتركة بشكل مسبق عن أي موجات للجراد متجهة نحوها لكن الهيئة لم تعلم الوزارة عن أي تنبؤ بقدوم الجراد إلى الأراضي السورية.

شاهد أيضاً

تخريج طلاب كورس “Tesol” الذي أقامه معهد غولدن مايلستون بالتعاون مع مؤسسة المدربين السوريين

شام تايمز – جود دقماق أقام معهد “غولدن مايلستون”، أمس السبت، حفل لخريجي طلاب طلاب …