نسبة الوفيات كورونا في طرطوس تتجاوز 17%

شام تايمز – متابعة

أكدت مديرية صحة طرطوس، الخميس، أن عدد الإصابات المثبتة بفايروس “كورونا” في المحافظة بلغ 1154 إصابة، شفي منها 836، والحالات النشطة 118، فيما وصل عدد الذين توفوا من المصابين المثبتين إلى 200 أي أن نسبة المتوفين تزيد عن 17%‎.

مدير الصحة “أحمد عمار” بيّن أن تقارير المشافي تضم الحالات المشتبهة مع المثبتة والتي تحتاج استشفاء، أي وضعها أصعب ونسب الشفاء جيدة، وبالتالي يوجد اختلاف، كما أن تدهور الحالة الصحية يعود لضعف الحالة المناعية للمصاب والتأخر بتلقي العلاج.

فيما رأى مدير مشفى “الباسل” “د.اسكندر عمار”، أن النسبة غير دقيقة لأن أعداد المصابين الذين لم يراجعوا المشافي والمراكز الصحية أكبر بأضعاف، وبالتالي إذا تم احتسابهم ستكون نسبة الوفيات أقل بكثير، لأن الذين راجعوا المشافي كانوا بغالبيتهم من المرضى المنهكين وذوي الخطورة العالية.

أما مدير مشفى “بانياس” “د.عماد بشور”، قال: إن “هذا الرقم هو للإصابات التي راجعت المشافي وليس للأشخاص الذين أصيبوا بالكورونا في المحافظة”، لافتاً إلى أنه لا يوجد أي إحصائية لذلك، وعالمياً 80% من المصابين بالكورونا لا تظهر عليهم أعراض ولا يحتاجون للمشفى، و20% يراجعون المشافي، ونسبة الوفيات هي 3%، أي أن كل 100 إصابة 20 منها تحتاج لمشفى ويموت منهم 3، وهي تعادل 15% من الذين يحتاجون قبول مشفى، وطالما أن الإحصائيات لدينا اعتمدت على الحالات التي راجعت المشافي من الطبيعي أن تكون نسبة الوفاة حوالي 17% منهم وعالمياً تراوحت نسبة الوفاة بين 15 و 20% من الذين احتاجوا قبول مشفى.

وقال “بشور”: إن “شعبنا اعتاد على مهاجمة الأطباء، وكل مريض يتوفى نتهم الطبيب بالتقصير والإحصائيات تجريها عادة مراكز مختصة، ولايمكن أن نعتبر أن لدينا إحصائيات فنحن لدينا أرقام فقط وليس إحصائيات”.

بدوره مدير مشفى الشيخ بدر “د.حسان حسن”، رأى أن هناك عدة أسباب لارتفاع نسبة الوفيات، منها أن المراجعين هم فقط الحالات الشديدة والتي تحتاج قبول، والنسبة للوفيات فقط لمن أُخذ منه مسحة وهناك حالات تكون مثبتة بالصورة الشعاعية وبالتصوير الطبقي ولا نأخذ مسحة لهؤلاء.

وأضاف “حسن” أنه لا يسمح بأخذ مسحات للمخالطين أو عينات عشوائية أو استقصائية، مشيراً إلى أن العدد الحقيقي للإصابات هو أضعاف المثبت، يضاف لهذه الأسباب الأمراض المزمنة، حيث أن عدداً لايستهان به من الوفيات لديهم أمراض نقص المناعة، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

يُذكر أن وزارة الصحة سجلت، الجمعة، 41 إصابة جديدة، وشفاء 82، ووفاة 3 حالات، ليصبح عدد الحالات المسجلة 8520.

وسجلت سورية أول إصابة بفايروس كورونا في 22 أذار من العام الماضي لشخص قادم من خارج البلاد، وأول حالة وفاة في 29 من الشهر ذاته.

شاهد أيضاً

السورية للحبوب: تخصص مركزين لاستلام القمح بدرعا

شام تايمز- متابعة خصص فرع المؤسسة السورية للحبوب في درعا مركزين لاستلام محصول القمح للموسم …