الأضرار تطال عشرات القرى الساحلية وأكثر من 27 ألف أسرة

شام تايمز – نوار أمون

شهدت سورية خلال الأيام الثلاثة الماضية، سلسلة من الحرائق في محافظات حمص طرطوس واللاذقية، كان أشدها في جبال وادي قنديل البسيط القرداحة وجبلة، حيث تعرضت مساحات كبيرة من الأراضي الحراجية والزراعية للضرر المباشر، ليشمل أيضا منازل وممتلكات الأهالي.

وتجاوز عدد الحرائق في اللاذقية 78 حريقاً، تم إخمادها جميعها بحسب تأكيد مدير المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية “بسام إبراهيم” لـ “شام تايمز” مضيفاً أن الكتل الدخانية المتبقية موضوعة تحت المراقبة، خوفاً من تجدد الحرائق.

وشملت الحرائق عشرات القرى والبلدات كالبسيط، كسب، الرستين، البدروسية في ريف اللاذقية، وقرى مسيت، مرج معيربان، كلماخو، الجبيرية، غليمة، بحمرا تبعلة، العرين بمنطقة القرداحة، بنجارو، ديروتان، بسطوير، رويسة الحجل، عين الشرقية، سربيون، الرعوش، ضهر بركات، الحويز، البودي، البطشاح، عين جندل، قرفيص، في جبلة، العذرية، شريفا، كفريا، رسيون، دفيل، بيت الشكوحي، البلاطة، خدللو، في الحفة.

بدوره أكد محافظ اللاذقية “ابراهيم خضر السالم”، أن المحافظة بالكامل بدون أي بقع نارية، وأن فرق الإطفاء وجميع الإمكانيات المشاركة في عمليات الإخماد، لاتزال متواجدة في مواقع الحرائق، وبين “السالم” أن الأضرار شملت 143 قرية و27735 أسرة، منها في منطقة القرداحة 70 قرية متضررة و23 ألف أسرة، وفي جبلة 52 قرية و1685 عائلة، وفي منطقة اللاذقية 8 قرى و1660 أسرة، وفي الحفة طالت الأضرار 13 قرية و1390 أسرة، وفقاً لتصريحه لجريدة الوطن .

وأشار “السالم” إلى أن لجان حصر الأضرار بدأت عملها في جميع المناطق وسيتم رفع تقريرها عن الأضرار الزراعية والممتلكات الخاصة والحراجية إلى الجهات المعنية.

وبحسب كثيرين من أهالي المناطق، فإن النيران أتت على محاصيلهم من أشجار الزيتون والحمضيات، وأن الخسارة كبيرة جداً ولا تعوض، وبحسب نائب رئيس بلدية “قمين” التابعة لناحية الفاخورة بريف المحافظة “محمود عاقل” فلم يبق شجرة على شجرة في القرية، وأن النيران أحرقت ما يقارب 600 دونم، بالإضافة إلى تضرر 6 منازل.

ولم يكن الحال أفضل في القرداحة حيث وصلت نيران الحرائق إلى مبنى مؤسسة التبغ في المدينة، ما تسبب بانهيار جزء منه بعد أن تمددت النيران إلى داخله.

في السياق ذاته، أخلت مديرية الصحة مستشفى “القرداحة”، من المرضى ونقلتهم إلى مستشفى “جبلة”، وأعلنت مديرية صحة “اللاذقية” عن وجود 70 حالة اختناق بسبب الحرائق وصلت إلى المستشفيات منذ الخميس، وتسجيل حالتي وفاة بسبب الحرائق.

طرطوس.. أكثر من 73 حريقا

تجاوز عدد الحرائق التي شهدتها محافظة “طرطوس” خلال اليومين الماضيين 73 حريقاً اندلعت في المناطق الحراجية في قرى “مشتى الحلو” و”حبسو” في ريف “الدريكيش” وحريق “الرقمة” في منطقة “الشيخ بدر” وحريق “الطليعي” شرق قرية “الصفصافة” إضافة إلى حريق قرية “الصبوحية”.

وانتشرت نيران الحرائق في مناطق عشبية ومناطق مزروعة بالأشجار المثمرة وأشجار الزيتون في قرى” دير حباش” و”بسماقة” و“حفة وعاشقة” وبالقرب من مفرق قرية “الكشفة”.

وأكد رئيس قسم الحراج بمديرية زراعة طرطوس “حسن ناصيف” لـ “شام تايمز” أن عدد الحرائق في المناطق الحراجية بالمحافظة، بلغ 35 حريقاً ودخلت جميعها في مرحلة التبريد والمراقبة، فيما بدأت لجان إحصاء الأضرار عملها بالمناطق المتضررة، لإحصاء الخسائر بالأراضي الزراعية والحراجية بالإضافة إلى ممتلكات المواطنين.

وذكر مصدر مسؤول في بلدة “حريصون” بريف بانياس” إن تقديرات الخسائر الأولية في منطقة عمل وحدته تقارب 2500 دونم مزروعة بالزيتون إضافة لأضرار بسيطة في البيوت المحيطة، مشيراً إلى أن احتراق النايلون والدخان ودرجات الحرارة المرتفعة التي صدرت عن النيران سيكون لها تأثير سلبي على النباتات المزروعة فيها ومن المحتمل أن تؤدي لموتها.

وسجلت قرية نحل العنازة حجم الضرر الأكبر، حيث أتت الحرائق على ما يقرب 90% من الأراضي الزراعية بالقرية، بحسب الأهالي.

حمص.. الأقل تضرراً من ناحية المساحة

سجلت محافظة حمص 12 حريقاً ، إلا أنها لم تكن بالمساحة التي انتشرت فيها النيران بالمناطق الساحلية، وتمكنت فرق الإطفاء من احتواء الحرائق فيها سريعاً، وأخمدت فرق الإطفاء بالتعاون مع الدفاع المدني والزراعة، جميع الحرائق في عدد من المواقع الحراجية بمناطق الزويتينة والمزينة والبرج المكسور وقلعة السقا والزعفرانة والجويخات وجبل السايح بريف حمص الغربي، وحريق موقع البلعة أخمد صباح اليوم وهو في طور المراقبة والتبريد.

شاهد أيضاً

السويداء.. إخماد حريق طال نحو 500 دونم من الأشجار والمزروعات

شام تايمز – متابعة أخمدت عناصر الإطفاء بالسويداء، اليوم الثلاثاء، حريقاً في منطقة “تل السكر” …