“25” أسرة تبدأ مشروع تربية الأسماك المنزلية في اللاذقية

شام تايمز – اللاذقية

أضاف اتحاد غرف الزراعة لمشروع الحدائق المنزلية، مشروعاً جديداً متمثلاً بتربية الأسماك المنزلية، لتوفير مصدر غذاء وتأمين دخل إضافي للأسر الريفية الفقيرة.

وانطلق المشروع ببداية تجريبية عبر “25” أسرة في محافظة اللاذقية لتحديد نقاط القوة والضعف فيه ومدى تقبله ونجاحه، حسب ما ذكره مدير المشروع المهندس “يحيى محمد”، مشيراً إلى أنّ اتحاد غرف الزراعة يقدم مستلزمات الإنتاج كاملة، إضافة إلى المتابعة اليومية للمشروع من قبل خبراء من الهيئة العامة للثروة السمكية.

وأوضح “محمد” أنّ الجدوى الاقتصادية مقبولة مقارنة بالتكلفة التقديرية، منوّهاً لأهمية ربط مزارع الأسماك بمشروع إنتاج الخضار للاستفادة من تبديل مياه أحواض الأسماك في سقاية المزروعات.

ويتم اختيار المستفيدين وفق شروط محددة كتوافر حوض بركة جانب المنزل، ومصدر مياه آبار أو ينابيع حصراً، حيث يتم التأكيد على تجنب استخدام مياه الشرب لاحتوائها على مادة الكلور وحديقة منزلية بمساحة “200” متر مربع ورغبة في العمل، حسب ما ذكرته المنسق الإداري لمشروع مزارع الأسماك الأسرية المهندسة “رزان سودان”.

وبدأ مشروع الزراعة الأسرية عام “2017” في خمس محافظات بالتعاون مع بعض المنظمات الدولية ووزارة الزراعة، حسب ما قاله رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية “محمد كشتو”.
وتماشياً مع الإجراءات الاحترازية للتصدي لوباء “كورونا”، تمت الاستعاضة عن التدريب العملي للمستفيدين بالتواصل بالصوت والصورة، وتقديم الإرشادات اللازمة والمناسبة لظروف كل بركة تربية، ومن خلال ملاحظات المربين، وفقاً لصحيفة “تشرين”.

شاهد أيضاً

اكتشاف مادة معززة للمناعة لدى متلقي اللقاحات

شام تايمز – متابعة حدد فريق من العلماء مادة مساعدة جديدة وواعدة تساهم في تعزيز …