لمصلحة 30 اختصاصياً سورياً.. “أكساد” تعقد ورشة عمل علمية عن آفاق زراعة وإنتاج الزعفران في سورية

برعاية المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الأستاذ الدكتور رفيق علي صالح، عقدت أكساد ورشة عمل علمية عن “نتائج البحوث الزراعية للزعفران وإمكانات زراعته وآفاق إنتاجه في الجمهورية العربية السورية”.

وقال أ.د صالح في كلمة له: إن خطة أنشطة أكساد العلمية التطبيقية للموسم الحالي، وفي إطار جهود المنظمة لتطوير الواقع الزراعي في المنطقة العربية، قد شهدت إدخال بحث جديد يتعلق بإكثار نبات الزعفران لمعرفة إمكانات إدخال هذا النوع من الزراعات للمنطقة.

ولفت إلى ما يتمتع به هذا النبات من ميزات وصفات طبية مهمة، إضافة إلى عوائده المادية الكبيرة، لأنه من أكثر التوابل غلاءً في العالم، والتي جعلت الناس يطلقون عليه لقب ” الذهب الأحمر “.

ونوه بأن منظمة أكساد، عقدت هذه الورشة لإتاحة الفرصة للباحثين والمختصين المشاركين لتبادل الخبرات وأحدث المعلومات، مؤكداً ضرورة التوصل إلى توصيات عملية تتيح توجيه الجهود نحو مزيد من النجاح في إعادة توطين زراعة الزعفران في الجمهورية العربية السورية.

واختتم المدير العام لمنظمة المركز العربي (أكساد) أ.د رفيق علي صالح كلمته بتأكيده أن أكساد ستواصل مساعيها الدؤوبه لتحسين دخل المزارعين والمربين العرب ” لأنهم هدفنا الأول والأخير، إضافة إلى مساعينا المستمرة للإسهام في تحقيق الأمنين المائي والغذائي العربيين “.

شارك في فعاليات الورشة العلمية /30/ باحثاً واختصاصياً في الزعفران من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية، ومن المعنيين من طلاب الدراسات العليا في كليات الزراعة في الجامعات السورية، ومنظمة أكساد.

وتمت مناقشة نتائج بحوث تقانات إنتاج الزعفران، ومدى ملاءمة المناطق البيئية السورية لإنتاجه، إضافة إلى تحديد الأنواع البرية للزعفران، وإمكانات تحسينها وراثياً بطرائق الزراعة النسيجية والطفرات الاصطناعية.

وكذلك إمكانية رفع معدلات إكثار “الكورمات” اللازمة للتوسع بزراعته لتلبية طلبات المزارعين الراغبين في إنتاج الزعفران.

شاهد أيضاً

الريال يتمسك بضم الفرنسي “ليني يورو”

شام تايمز – متابعة  يصرُّ ريال مدريد الإسباني على التعاقد مع المدافع الفرنسي الشاب “ليني …