المايسترو “أندريه معلولي” مدير عام أوبرا دمشق: نحتفل اليوم بذكرى فرقة موسيقية عريقة يعتز بها الشعب التشيلي

شام تايمز – ملهم حموي

تحت رعاية الدكتورة “لبانة مشوّح” وزيرة الثقافة وبالتعاون مع سفارة تشيلي في دمشق، عُرض الفيلم الوثائقي الموسيقي “مرتفعات ماتشو بيتشو” قصيدة الشاعر “بابلو نيرودا” بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس الفرقة الموسيقية التشيلية “لوس خايفاس”، في مسرح الدراما بأوبرا دمشق.

وأكد المايسترو “أندريه معلولي” مدير دار الأسد للثقافة والفنون لـ “شام تايمز”، أن دار الأوبرا على مرّ تواجدها في سورية، هي الحاضنة دائما لكل الثقافات العربية والعالمية، وتعتبر سفيرة سورية إلى العالم، وبالتالي لابد من هذا المكان أن يقدم العديد من الثقافات المختلفة إلى الجمهور السوري.

وأشار “معلولي” إلى أن هذه الثقافات تتم عبر التعاون مع سفارات الدول المتواجدة داخل سورية والصديقة لها، والتي كانت تدعم البلاد بكل قضاياها الوطنية والإنسانية، مؤكداً أن دولة “تشيلي” من الدول الصديقة بمواقفها الوطنية إلى جانب سورية باستمرار.

وقال “معلولي”: “إننا اليوم نحتفل بذكرى فرقة موسيقية عريقة يعتز بها الشعب التشيلي، ويقدم لنا تراثه من خلال دار الأوبرا للتعرف على ثقافاته”، مبينناً أن الموسيقى تعبّر عن ثقافة الشعوب، وأن هذه الثقافة هي الجسر الّذي يربط بين الشعوب.

ولفت “معلولي” إلى أنه لابد من التعرف على ثقافة الدول من خلال مايستمعون إليه، قائلاً: “هذه الموسيقى كلّها تعزز لدينا قيم الإنسانية والترابط والتواصل بين الشعوب وخاصة المتوافقة مع القضايا الإنسانية والعادلة”.

وتعد السفارة التشيلية في الجمهورية العربية السورية رائدة في إقامة وتنظيم الفعاليات والأنشطة المجتمعية والثقافية، كما تعمل السفارة على تعزيز العلاقات التشيلية السورية على الأصعدة كافة.

التغطية الإعلامية: شبكة “شام تايمز” الإعلامية.

شاهد أيضاً

اكتشاف عامل خطر مرتبط بارتفاع الإصابة بمرض باركنسون

شام تايمز- متابعة وجدت دراسة جديدة أن خطر الإصابة بمرض باركنسون أعلى بمرتين على الأقل …