الشريط الإخباري

القائم بأعمال سفارة تشيلي في سورية “خوسيه باتريسيو بريكل” خلال افتتاح عرض الفيلم الوثائقي الموسيقي “مرتفعات ماتشو بيتشو” يؤكد أن هذه الفعالية تهدف إلى تعزيز العلاقات الثقافية بين تشيلي وسورية

شام تايمز – جود دقماق

تحت رعاية الدكتورة “لبانة مشوّح” وزيرة الثقافة وبالتعاون مع سفارة تشيلي في دمشق، عُرض الفيلم الوثائقي الموسيقي “مرتفعات ماتشو بيتشو” قصيدة الشاعر “بابلو نيرودا” بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس الفرقة الموسيقية التشيلية “لوس خايفاس”، في مسرح الدراما بأوبرا دمشق.

وأكد القائم بأعمال سفارة تشيلي بدمشق “خوسيه باتريسيو بريكل” في كلمة له خلال افتتاح عرض الفيلم الوثائقي الموسيقي “مرتفعات ماتشو بيتشو” أن هذه الفعالية لا تهدف فقط إلى الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس “لوس هايفاس” أو الاحتفال بالشاعر التشيلي والكاتب البيروي، بل تهدف أيضاً إلى تعزيز العلاقات الثقافية بين تشيلي وسورية.

ولفت “بريكل” إلى أن السوريين يتمتعون بتجربة حضارية غنية جداً، لامتلاكهم حضارة أوغاريت وتدمر وعدداً لا يحصى من الأماكن والمواقع المقدسة.

وفيما يخص تطلعات السفارة للنشاطات خلال العام القادم، أشار “بريكل” إلى أنه في العام الحالي زار وفد تشيلي من مهندسين ومختصين بأمور الزلازل من أجل دعم ومساندة الشعب السوري جراء الزلزال الذي ضرب سورية في شهر شباط الفائت، وخلال العام القادم سيتم الانتقال إلى المرحلة القادمة من الزيارة بمشاركة عدد أكبر من الخبراء والمختصين.

وقال “بريكل”: “نسعى إلى إحضار “روبيرتو برابو” أكبر موسيقي وعازف بيانو في تشيلي من أجل العزف في دار الأوبرا بدمشق، وسنستمر بأعمال ترجمة الكتب من اللغة الإسبانية إلى اللغة الآرامية وخاصة قصائد “مرتفعات ماتشو بيتشو” للشاعر الكبير “بابلو نيرودا” التي نتحدث عنها اليوم”.

وتعد السفارة التشيلية في الجمهورية العربية السورية رائدة في إقامة وتنظيم الفعاليات والأنشطة المجتمعية والثقافية، كما تعمل السفارة على تعزيز العلاقات التشيلية السورية على الأصعدة كافة.

التغطية الإعلامية: شبكة “شام تايمز” الإعلامية.

شاهد أيضاً

“ريما عبسي”: من المهم جداً إقامة مثل هذه الدورات التدريبية التي تختص في المراسم والتشريفات والإتيكيت وآداب السلوك

شام تايمز – جود دقماق تصوير: مأمون كلحو نظّم المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية والمغتربين …