العثور على مجوهرات فريدة عمرها حوالي 2000 عام

شام تايمز – متابعة

عثر علماء الآثار الإيطاليون خلال عمليات الحفر في مدينة “كلاتيرنا” القديمة على مجوهرات فريدة، عمرها حوالي 2000 عام، وفقاً لوكالة “نوفوستي”.

ووجد علماء الآثار خلال عمليات الحفر الأخيرة الجارية في “كلاتيرنا” على أكثر من 3000 قطعة معدنية نقدية رومانية معظمها فضية وبرونزية، بينها قطع فضية فريدة تعود للعصر الجمهوري 97 عاماً قبل الميلاد.

وبالإضافة إلى القطع النقدية، عثر العلماء على كمية كبيرة من الأحجار الكريمة عليها نقوش مكرسة للآلهة الرومانية، وتشير هذه الاكتشافات إلى أن مدينة “كلاتيرنا” كانت مدينة أكثر أهمية مما كان يعتقد سابقاً.

بدورها، قالت “لوسيا بورغونزوني” وزيرة الدولة الإيطالية للثقافة: إنه “اتضح الآن أن هذه المدينة كانت مركزاً تجارياً رئيسياً، ولها اتصالات مباشرة مع روما، ونظراً لأهمية وعدد القطع المكتشفة حتى الآن، فمن المحتمل أن تكون هذه هي “بومبي الشمالية”.

ووفقاً لتقرير وزارة الثقافة الإيطالية، تقع مدينة “كلاتيرنا” في منطقة بلدية فيا إميليا الإيطالية الحديثة، ويعتقد أنها تأسست في القرن الثاني قبل الميلاد وظلت مأهولة بالسكان بشكل مستمر حتى انهيار الإمبراطورية الرومانية، ثم هجرها السكان فجأة، لذلك أطلق عليها علماء الآثار الإيطاليون اسم “بومبي الشمالية”، تشبيهاً بالمدينة الجنوبية التي دمرها ثوران بركان فيزوف قبل 2000 عام تقريباً.

شاهد أيضاً

ريف دمشق..القبض على مجموعة تروج عملات أجنبية مزورة

شام تايمز- متابعة ألقى قسم الأمن الجنائي في بلدة السيدة زينب بريف دمشق القبض على …