الهيئة المديرة لأيام قرطاج السينمائية تصدر قراراً بإلغاء كافة المظاهر الاحتفالية

شام تايمز – متابعة

أصدرت الهيئة المديرة لأيام قرطاج السينمائية قراراً بإلغاء كافة المظاهر الاحتفالية الخاصة بالأيام وبانطلاق الدورة 34 مباشرة بعروض المسابقة الرسمية، اعتباراً من يوم الخميس الواقع في 28 الشهر الجاري، تضامناً مع الشعب الفلسطيني.

وأكدت الهيئة ضمن بيان رسمي تم نشره عبر الصفحة الرسمية للمهرجان على موقع “فيسبوك” على موقفها الثابت من القضية الفلسطينية، والتزامها بدعم الشعب الفلسطيني واحترامها لنضالاته.

ويتجاوز عدد الأفلام المشاركة في الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية الـ 100 فيلم من مختلف أنحاء العالم، منهم المسابقة الرسمية التي تضم 16 فيلماً من 13 دولة، كتونس والجزائر ومصر ولبنان والسودان والأردن والمغرب وموريتانيا والسنغال وغينيا الاستوائية وجنوب إفريقيا.

وكذلك المسابقة الدولية للأفلام القصيرة المكونة من 30 فيلماً من 25 دولة، والمسابقة العربية للأفلام القصيرة، والتي تضم 20 فيلماً من 15 دولة، والمسابقة التونسية التي تضم 10 أفلام تونسية، والبرنامج الموازي الذي يحوي مجموعة متنوعة من الأفلام مثل الأفلام المستقلة والوثائقية والتجريبية.

وتنظم أيام قرطاج السينمائية مجموعة واسعة من الفعاليات، كالندوات واللقاءات الفكرية التي تناقش القضايا السينمائية والثقافية، والورش التدريبية التي تستهدف صناع الأفلام الشباب المستمرة إلى يوم السبت في الرابع من تشرين الثاني القادم.

وتُقام عروض أيام قرطاج السينمائية في عدة قاعات سينمائية في تونس العاصمة، كقاعة الكوليزي وسينما النصر وسينما تونس.

وتحتفي أيام قرطاج السينمائية بالسينما الأردنية في دورتها 34 بتخصيص قسم خاص بعنوان “السينما الأردنية تحت المجهر” الذي يتضمن عرض 10 أفلام أردنية أربع أفلام منها روائية طويلة وفيلم وثائقي طويل و 6 أفلام قصيرة.

وينظم المهرجان ندوة حول السينما الأردنية بمشاركة مجموعة من صناع الأفلام الأردنيين، بحيث سيكون من أبرز الأفلام المشاركة في قسم “السينما الأردنية تحت المجهر” فيلم “ذيب” للمخرج “ناجي أبو نوار”، والذي فاز بجائزة السعفة الذهبية ضمن مهرجان كان السينمائي في عام 2014، وفيلم “بنات عبد الرحمن” للمخرج “زيد أبو حمدان” الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي عام 2021.

بالإضافة إلى فيلم “الحارة” للمخرج “باسل غندور” الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي، وفيلم “فرحة” للمخرجة “دارين سلام” الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي عام 2021.

شاهد أيضاً

“ماغي بو غصن” تشارك في ندوة “تأثير الدراما على حياة المرأة”

شام تايمز- متابعة شاركت الممثلة اللبنانية “ماغي بو غصن” في ندوة  حوارية خاصة  عقدت،أمس الثلاثاء، …