هيئة الرقابة والتفتيش تكشف فساداً بـ21 مليار ليرة في 3 أشهر

شام تايمز – متابعة

كشف مصدر في هيئة الرقابة والتفتيش أن قيم المبالغ المكتشفة خلال الربع الأول من العام الجاري 2023 تجاوز 21.4 مليار ليرة وأكثر من 59 ألف دولار أميركي في حين سجلت المبالغ المحصلة نحو 10.9 مليارات ليرة وقيم المبالغ الواجب تحصيلها 11.3 مليار ليرة ونحو 59675 دولاراً.

وبيّن المصدر أن إجمالي عدد القضايا المعتمدة 835 قضية رقابية وتحقيقية انتهت إلى إحالات للقضاء وإحالات للمحكمة المسلكية وعقوبات مسلكية وإجراءات إدارية، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

وأشارت تصريحات سابقاً أن التحقيق هو من اختصاص السلطة القضائية وأن القانون 24 الناظم لعمل الهيئة منحها صلاحية التحقيق الإداري، وبموجب القانون أيضاً تفوض الهيئة الرقابات الداخلية بهذه الصلاحية.

بينما يعتبر المرسوم الخاص بمنح تعويض طبيعة عمل للمفتش عاملاً مهماً لجهة تحصين وتحفيز المفتش على أداء مهامه، حيث استفاد من هذا التعويض نحو 580 مفتشاً في الهيئة، حسب ما أفاد به بعض العاملين فيها وأصبحت تعويضات طبيعة العمل لديهم 75% بدلاً من 36 % و20 % بدلاً من 500 ليرة للمتدربين، وتشتمل الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش وفق هيكلها التنظيمي على 14 فرعاً في المحافظات و22 رئيس مجموعة ونحو 6 معاونين لرئيس الهيئة.

شاهد أيضاً

اكتشاف مادة معززة للمناعة لدى متلقي اللقاحات

شام تايمز – متابعة حدد فريق من العلماء مادة مساعدة جديدة وواعدة تساهم في تعزيز …