زراعة حمص تنفي وجود أضرار في موسم التفاح

شام تايمز – متابعة

أكد مدير زراعة حمص المهندس “يونس حمدان” لإذاعة “شام اف ام” أن الهطولات المطرية التي شهدتها محافظة حمص مؤخراً، كان تأثيرها كبير جداً على محاصيل القمح والأشجار المثمرة والمراعي.

ونفى “حمدان” وجود أضرار في موسم التفاح نتيجة هطولات البرد التي حصلت بين 13 و20 نيسان في مناطق “كفر_رام وطريز وعين_الفوار” بريف حمص الغربي، لافتاً إلى أنه لم تظهر أضرار واضحة حتى الآن، لأن الأشجار كانت مزهرة بنسبة 30% وبعضها في بداية عقد، وبالتالي لم يكن هناك سقوط.

ونوّه “حمدان” إلى إمكانية ظهور الأضرار لاحقاً وتحديداً في شكل الثمرة، والذي يؤدي إلى تأثر المواصفات التسويقية للتفاح، مشيراً إلى وجود متابعة يومية من قبل لجان مختصة بالإشراف على هذه المواسم، وتحديد الأضرار إن وقعت وتقدير التعويضات للمزارعين.

وبيّن “حمدان” أن موسم القمح لهذا العام جيد جداً مقارنة مع الموسم الماضي، نتيجة تأمين مستلزمات الإنتاج والبذور والمحروقات، بالإضافة للتوزع الجيد للهطولات المطرية وخصوصاً خلال شهر آذار الماضي.

تقدّر المساحات الإجمالية لموسم القمح 42 ألف هكتار منها 40 ألف هكتار قابلة للحصاد، وهناك بعض الإصابات الحشرية في بعض المساحات المتبقية.

شاهد أيضاً

الأونروا: مساعي حل الوكالة تقوض قيام دولة فلسطين

شام تايمز – متابعة أكد “فيليب لازاريني” المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، …