اختتام مشروع التدريب المهني بالتعاون بين مديرية تربية الحسكة والمجلس النرويجي للاجئين

شام تايمز – متابعة

اختتمت مديرية تربية الحسكة بالتعاون مع المجلس النرويجي للاجئين  تنفيذ مشروع “التدريب المهني المعمق” ل ١٠٠ مستفيداً في محافظة الحسكة بمشاركة مديرة تربية الحسكة

وكان ذلك بناءً على الحاجة التي برزت في محافظة الحسكة وذلك بعد إجراء تقييم للسوق المحلية في المحافظة، وضرورة تقديم الدعم لليافعين (الشباب بين عمري 15-24 سنة) المنقطعين عن العمل والتعليم بهدف تطوير مهارات مهنية وحياتيّة مناسبة تُمكِّنهم من الحصول على فرص عمل مناسبة.

وتم اختتام المشروع على النحو التالي:
الخياطة، الحلاقة الرجالية، الحلاقة النسائية.
وذلك في:
١- الثانوية التجارية – مدينة الحسكة بواقع 50 يافع ويافعة.
٢- الثانوية النسوية ضمن مدرسة عبدالمسيح الحيداري – مدينة القامشلي بواقع 50 يافع ويافعة.

حيث تلقّى المستفيدين جلسات على المهنة بالإضافة إلى جلسات مهارات الحياة و إدارة المشاريع الصغيرة، كما تعلم المستفيدين مهنة تمكنهم من البدء بالمهنة التي تعلموها خلال الثلاث أشهر الأولى مع متابعة المستفيد خلال الثلاث أشهر الثانية.

٢٠ مستفيداً من المتخرجين سيتم منحهم عدّة متكاملة لفتح محل (مهنة)، بالإضافة إلى ٨٠ مستفيداً من المتخرجين سيتم منحهم عدّة خفيفة ومواد مستهلكة مع ربطهم مع السوق من خلال:
دعم ٦٠ محلاً أو ورشة (في المهن الثلاث) في الحسكة والقامشلي، لتكون جاهزة لاستقبال المتخرجين بعد الثلاث أشهر الأولى كنوع من التطبيق العملي الإضافي لتمكنهم من معرفة مهارات وأسرار المهنة الإضافية.

وبدأ المشروع خلال شهر تشرين الثاني، واختتم نهاية الأسبوع الماضي من شهر شباط ٢٠٢٣، وأشهر المتابعة تبدأ من شهر ٣ إلى شهر ٦ من عام ٢٠٢٣.

وشارك في ختام المشروع وبمدينتي الحسكة والقامشلي ممثلين عن المجلس النرويجي

 

شاهد أيضاً

بين لبنان والخارج..”ناجي أسطا” يستعد لجولة فنية

شام تايمز- متابعة يعيش الفنان اللبناني “ناجي أسطا” حالة من النشاط الفني مع اقتراب حلول …