خبير جيولوجي: احتمالية سقوط الأبنية التي تضررت بفعل الزلزال كبيرة بينما احتمال حدوث “تسونامي” ضعيف

شام تايمز – رغد عيسى

أوضح الدكتور “مظهر البايرلي” أستاذ علم الزلازل في قسم الجيولوجيا بجامعة تشرين علاقة الزلزال بحدوث تسونامي، (أمواج عاتية تضرب اليابسة) قائلاً: “إن التصدع إذا حدث بالقشرة الأرضية داخل البحر يتشكل تسونامي”، لافتاً إلى أن الزلزال الذي وقع فجر اليوم حدث على اليابسة وبالتالي إمكانية حدوث تسونامي ضعيفة جداً، فهو يحدث عادة في المحيطات وليس بالبحار.

وفسّر “البايرلي” لـ “شام تايمز” سبب حدوث الزلزال بأنه تصدع بحركة القشرة الأرضية والذي أدى لحدوث زلزال، موضحاً أنه لا يمكن توقع وتنبئ حدوث زلازل قادمة ولكن من الممكن حدوثه في منطقة دون الأخرى.

وحول سقوط العديد من الأبنية أثناء حدوث الزلزال، بيّن الدكتور “البايرلي” أن الأبنية غير السليمة ذات الهيكل الضعيف تتصدع وتتأثر بالسقوط ومن جانب أخر يوجد أبنية مبنية ومدعمة لمقاومة الزلزال، مشيراً إلى أن هنالك العديد من الأبنية تأثرت بالهزات الارتدادية السابقة وأيضاً ستتأثر بالهزات القادمة ممّا يؤدي إلى وقوعها.

وكان زلزال بقوة 7.7 ضرب فجر اليوم منطقة لواء إسكندرون تلاه زلزال آخر بقوة 6.4 درجات في منطقة طوروس على الحدود السورية التركية، وتبعها هزات ارتدادية أضعف شدة، تأثرت بها محافظات سورية عدة أبرزها حلب وحماة واللاذقية.

شاهد أيضاً

ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة إلى 71 قتيلاً و67 مصاباً في باكستان

شام تايمز – متابعة ارتفعت حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة والبرق في باكستان إلى 71 قتيلاً …