إقامة ملتقى تربوي افتراضي بعنوان “الإشراف التربوي” بالتعاون بين وزارة التربية ومنظمة “يونيسيف”

شام تايمز – متابعة

عقد اليوم بالتعاون بين وزارة التربية ومنظمة “يونيسيف” ملتقى تربوي بعنوان “الإشراف التربوي بين الواقع وسبل التحويل في التعليم” بحضور وزير التربية الدكتور “دارم طباع”، ومدير قسم التعليم في “يونسيف” “فريدريك أفولتر” ومديري الإدارة المركزية في تربية دمشق، والمشرفين الأولين والاختصاصيين والتربويين، وممثلي المنظمة.

ونوقشت عدة محاور أهمها ما هو دور التوجيه أو الإشراف؟ كيف يمكن تطوير الأداء والمتابعة؟، حيث يتضمن الملتقى محاور عدة تتعلق بالتقويم لأجل التعلم، والتعليم في حالات خاصة، والتحول في التعليم، والكفايات المهنية التعليمية في القرن الحادي والعشرين، والبيئة المدرسية المحفزة، والتعلم والمهارات من أجل الحياة والعمل والتنمية المستدامة، والشراكة المجتمعية في التعليم، والعنف المدرسي وسبل معالجته.

وأكد الوزير “طباع” أهمية عمل التوجيه ودوره في تطوير العملية التعليمية، مشيراً لأهمية امتلاك الموجه مهارات قيادية وقدرات تواصل، وأن يسهم في تأمين الموارد ومستلزمات العملية التعليمية مع ضرورة التعاون والتنسيق مع المعلمين، وأهمية التفاعل مع أولياء الأمور.

كما بيّن الوزير مهام الموجه في متابعة المدرسين في الميدان، خاصة ما يتعلق بالتدريب وتطبيقات المناهج المطورة ورصد مشكلات الميدان والعمل على حلها، مشيراً أن التطور فرض تحديات جديدة أمام المشرف تتعلق بالتكنولوجيا والمجتمع، لذلك من الضروري أن يعلم المشرفون القوانين والأنظمة التربوية ويركزوا على القيم الأخلاقية وتعزيز الانتماء والمواطنة إضافة الى العمل الجاد المستمر والتنسيق ومعالجة المشكلات.

وأشارت المستشارة لدى منظمة “يونيسيف” “كلودين عزيز” أهمية العمل المشترك المستمر لتطوير العملية التربوية، والجهود التي تبذلها الوزارة في هذا المجال، فيما تحدث “أفولتر” أن تحويل التعليم متعلق بالممارسات العملية في الميدان، فالإشراف والتعليم الذي يعطى بمحبة واهتمام يترك كل الأثر الإيجابي لدى الطلاب.

فيما أكدت مديرة الإشراف التربوي في وزارة التربية “إيناس ميه” أن الملتقى يعتبر نقطة بداية لتفعيل البحث التربوي لدى المشرفين التربويين والاختصاصيين والمعلمين والإداريين في الميدان، مبينة أهمية أن يمتلك الموجه مهارات قيادية وقدرة على التحليل ورصد المشكلات التربوية في الميدان وايجاد حلول لها.

كما يشارك في الملتقى الموجهون الأولون في وزارة التربية، فيما يشارك الموجهون من المحافظات ومديري التربية ورؤساء الدوائر افتراضياً، كما تضمن الملتقى مشاركات عربية من دول السودان واليمن وسلطنة عمان، والكويت.

شاهد أيضاً

“ماغي بو غصن” تشارك في ندوة “تأثير الدراما على حياة المرأة”

شام تايمز- متابعة شاركت الممثلة اللبنانية “ماغي بو غصن” في ندوة  حوارية خاصة  عقدت،أمس الثلاثاء، …