اختتام فعاليات المؤتمر التربوي الأول في جامعة حماة بإعلان اثنتي عشرة توصية

شام تايمز – متابعة

اختتمت اليوم فعاليات المؤتمر التربوي الأول المنعقد في جامعة حماة بالتعاون بين وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي، بمشاركة خمسين بحثاً علمياً من وزارة التربية ومديرياتها والجامعات السورية المختلفة، وثلاثة أبحاث عربية من مصر والعراق وليبيا، بإعلان اثنتي عشرة توصية هي:

تزويد مناهج إعداد الطلبة المعلمين في كليات الإعداد المهني والأكاديمي بالخلفية النظرية والعملية العميقة عن المهارات الحياتية المختلفة، وتضمين أنشطة معززة للحكمة والمهارات المكونة لها في المناهج الدراسية كأحد الأساليب التعليمية في مختلف المراحل لمساعدة المتعلم على التكيف مع مستحدثات العصر.

حث الجهات المعنية على الاهتمام بنشر ثقافة التعليم الالكتروني من خلال المنصات التربوية، وتوجيه المعلمين على توظيفها في عملية التعليم.

تطوير الدعم التقني والبنى التحتية للمدارس بما يتناسب مع عصر التكنولوجيا والمعلومات الرقمية، وإعداد دليل للمعلمين في مجال اختيار واستخدام تقنيات التعليم؛ بحيث يشتمل على قواعد اختيار التقنية التعليمية من حيث محتواها والقواعد التي يجب مراعاتها قبل وأثناء وبعد استخدامها.

زيادة فترة التدريب الميداني للطلبة المعلمين على مستوى المرحلة الجامعية الأولى والدبلوم في جميع المجالات، واستحداث برامج ماجستير التأهيل والتخصص في المجالات الحديثة لإعداد المعلم، وإضافة اختصاصات في برامج دبلوم التأهيل التربوي في كليات التربية.

التأكيد على أهمية التنمية المستدامة ضمن رؤية كليات التربية وتخطيط المشاريع والبرامج لتعزيزها، واستحداث مراكز تابعة لكليات التربية بالتعاون مع وزارة التربية لتنفيذ برامج تنمية مهنية للخريجين وفق متطلبات تحويل التعليم.

التعاون بين كليات التربية والمنظمات العالمية لتحقيق أهداف تحويل التعليم 2030، والهدف الرابع من التنمية المستدامة، وتضمين محاور التربية على المواطنة الرقمية في مناهج التربية في مرحلة التعليم الأساسي.

إضافة مقترحات عملية تساعد أصحاب القرار في تهيئة البيئة الإدارية والتنظيمية الحاضنة لتطبيق الاختبارات الإلكترونية في التعليم، وتصميم ملحق يحتوي على أنشطة مصممة بطريقة علمية إجرائية لتعزيز السمات المطلوبة لدى التلاميذ يساعد المعلمين على تنفيذها.

شاهد أيضاً

“ماغي بو غصن” تشارك في ندوة “تأثير الدراما على حياة المرأة”

شام تايمز- متابعة شاركت الممثلة اللبنانية “ماغي بو غصن” في ندوة  حوارية خاصة  عقدت،أمس الثلاثاء، …