61 عاماً وعمرو دياب يزداد شباباً وجماهيرية

شام تايمز – رغد عيسى

يحتفي الوسط الفني ومتابعي الفنان المصري “عمرو دياب”، اليوم، بعيد ميلاده الـ 61.

ولد الفنان “عمرو دياب” بمدينة بورسعيد في مصر 11 تشرين الأول عام 1961م، وارثاً فنّ الغناء من والده، وبدأ “دياب” مسيرته الغنائية في السادسة من عمره، انطلاقاً من أحد المهرجات بمدينته عام 1967، وتخرج من أكاديمية الفنون حاصلاً على البكالوريوس في الموسيقى العربية.

وطرح الفنان أغنيته الأولى “الزمن” في عام 1983 عبر ألبومه “يا طريق”، وفي سنة 1990 اختير عمرو ليمثل مصر في بطولة الأمم الافريقية الخامسة حيث غنى باللغة الإنجليزية والفرنسية.

ثم طرح الفنان ألبوم “متخافيش”، ومن ثم أصدر البوم “حبيبي” وألبوم “أيامنا” وألبوم “يا عمرنا”، وحصل من خلال ألبومه “ويلوموني” على ثلاث جوائز “أفضل فيديو كليب، أفضل اغنيه، فنان السنة” في المهرجان العربي السنوي.

وضجت الأوساط الفنية عام 1998، حين أصدراه ألبوم “عودوني” حاصلاً على جائزة موناكو العالمية جائزة فنان العالم الأكثر رواجاً في الشرق الأوسط، ثم حصل عام 1999 بأغنية أنا “مهما كبرت صغير” تقديراً للفنانين العظام عبد الحليم وأم كلثوم.

وحقق ألبوم “تملي معاك” نجاحاً كبيراً في مصر والدول العربية بعام 2000م، وتوالت الألبومات الفنية إلى إصدار ألبوم “بناديك تعالى ” في عام 2011، حيث حقق نجاحاً كبيراً منذ صدوره، محققةً المركز الثاني على موقع “يوتيوب” كأعلى نسبة مشاهدة، وحصل الألبوم على مبيعات عالية عالمياً على موقع “أي تيونز”، وطرح في عام 2021 أغنيته ” اللوك الجديد” من ألبومه الذي يحمل اسم الأغنية.
وفي العام الجاري، طرح الفنان أغنيته الجديدة “زمن المجاملة” عبر تطبيق “أنغامي”، من كلمات “تامر حسين”، وألحان” عزيز الشافعي”، وتوزيع “رامي سمير”، وميكساج وديجتال ماستر “أمير محروس”، وتسجيل “اندرو وشيري شكري”، وتصوير “كريم نور”.

وحملت الأغنية كلمات “زمن المجاملة انتهى والجاى مصلحتي.. ناس مهما أعملها بتقل من راحتي.. وعليا بإيه ده أنا عليا بإيه لاحد فاكري جميل.. جميل يشكرني عليه ولا حد بيطمر فيه أسف على صراحتي.. ما عملت خير وأتنسى ولا حد قدرني لو فيكم ناس مخلصة.. والكدب بقي مدرسة فيه ناس بتبهرني”.

وانطلقت الأغنية بعد أيام من طرح أول ميجا ميكس والتي ضمت أغنيات “ب و ح و ب و ك” و “وزير السعادة” و”ناس حلوة” احتفالاً بعيد الأضحى المبارك، وأغنية «ب و ح و ب و ك»، من كلمات “أيمن بهجت قمر “وألحان “محمد يحيى”، وتوزيع “عادل حقي”، وميكساج وديچتال ماستر “أمير محروس”، تسجيل “ندرو داوود وشيري شكري”.

ويُعد الفنان “عمرو دياب” أول مغني عربي يدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وأول مطرب عربي يحصل على أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط، وأول فنان عربي يحصل على لوحة إعلانية ضخمة في نيويورك، حيث عرض تطبيق “سبوتيفاي” صورته على لوحة إعلانات سبوتيفاي في ساحة “ميدان التايمز” في مدینة نیویورك.

كما شارك الفنان بحملات إعلانية للعديد من الشركات العالمية كشركة بيبسي، وفودافون، وأورنج مصر، وحققت الشركات نسب مبيعات هائلة.

وفي عالم التلحين، لحن عمرو دياب لنفسه أكثر من 100 أغنية قدمها خلال مسيرته الفنية، وفي السينما شارك في أفلام عديدة، مثل ” السجينتان، العفاريت، آيس كريم في جليم..”.

“الهضبة” اسماً فنياً لامعاً في تاريخ الغناء العربي يحظى بشعبية وجماهيرية كبيرة.

شاهد أيضاً

“ماغي بو غصن” تشارك في ندوة “تأثير الدراما على حياة المرأة”

شام تايمز- متابعة شاركت الممثلة اللبنانية “ماغي بو غصن” في ندوة  حوارية خاصة  عقدت،أمس الثلاثاء، …