الشريط الإخباري

لقاء لتنسيق الجهود بين وزارة التربية وشركاء قطاع التعليم من المنظمات الدولية

شام تايمز – متابعة

التقى وزير التربية الدكتور “دارم طباع” الخميس شركاء قطاع التعليم من المنظمات الدولية حضوراً وافتراضياً بحضور مديري: التخطيط والتعاون الدولي بالوزارة “غسان شغري”، والصحة المدرسية الدكتورة “هتون الطواشي”.

وتحدث الوزير” طباع” خلال اللقاء عن مشاركة الوفد السوري في قمة تحويل التعليم خلال الفترة من 16-19 أيلول لاسيما المشاركة في يوم تعبئة الشباب وتبادل الأفكار و الآراء بتاريخ 16 أيلول، بالإضافة إلى يوم الحلول بتاريخ 17 أيلول، مؤكداً أن دور سورية كان فاعلاً، مثنياً على دور المنظمات الدولية في دعم المشاركة السورية التي قدمت تجربتها من خلال الورقة السورية بعنوان “تحويل التعليم في الحروب والكوارث (التربية والتعليم في الجمهورية العربية السورية مثالاً)، لافتاً إلى المشاركة السورية على هامش القمة عبر لقاء عدد من وزراء التربية لعدد من الدول وممثلي الأمم المتحدة، مبيناً إمكانية ترجمة توجهات القمة والتزاماتها عبر تنفيذ أنشطة منها تجهيز المجتمع السوري واطلاعه على عملية تحويل التعليم، والبدء بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتطوير المناهج وفق الرؤية الجديدة، بالإضافة إلى إعداد حملة إعلامية تشمل الأطر الإدارية والتعليمية والطلاب وأولياء الأمور ومكونات المجتمع للتوعية بمضمون تحويل التعليم، وتدريب المعلمين بالتنسيق مع “يونيسيف” والمنظمات الدولية، موجهاً بأهمية تصميم موقع الكتروني خاص بتحويل التعليم.

وحول المشكلات المدرسية وواقع الشباب أشار الوزير “طباع” إلى الدراسة التي أعدتها الوزارة بعنوان المشكلات المدرسية، والتي يمكن أن يستخلص منها تقارير حول كل مشكلة لتيسير عملية معالجتها، لافتاً إلى أهمية إطلاق حملة الأمل عبر قصص نجاح لتلاميذ منهاج الفئة ب، ومنهاج التعلم الذاتي في محافظات عدة، وتتويجها بمهرجان كبير لاحقاً.

من جهتها أكدت نائبة ممثل “يونيسيف” في سورية الدكتورة “غادة كجه جي” التزام المنظمة بتعزيز الشراكة الاستراتيجية، والتعاون المستمر مع وزارة التربية، مبدية الاستعداد لتنسيق الجهود ما بين الوزارة والمنظمات الشريكة في المجال التربوي، فيما أبدت منسقة قطاع التعليم “ميكي كويدي” جاهزية الشركاء في قطاع التعليم لتنفيذ أولويات الوزارة في مجال الالتزام بتوصيات قمة تحويل التعليم، وذلك عبر تشكيل مجموعات عمل مؤلفة من المنظمات الدولية وفق الاختصاص.

وقدّم “توفيق نحلاوي” من مكتب الممثل المقيم للأمم المتحدة عرضاً تضمن نتائج الاستبيان المطبق على مجموعة من الشباب السوري تمهيداً للمشاركة في قمة تحويل التعليم.

كما قدمت “نبال قدورة” من منظمة “يونيسيف” عرضاً تضمن بعض نتائج استطلاع أكثر من 35 شاباً وشابة (عمر من 10-24سنة) من دمشق وريفها خلال مشاهدة وقائع البث المباشر من منظور شبابي لفعاليات اليوم الأول من قمة تحويل التعليم.

وتحدثت مديرة الصحة المدرسية الدكتورة “الطواشي” عن عمل مديرية الصحة المدرسية في الوزارة لوضع خطة صحية طارئة للتعامل مع الكوليرا وفق ثلاثة محاور هي: التعامل مع الحالات المشتبهة للإسهال المائي الحاد في المدارس، والمياه والاصحاح، والتوعية والتثقيف الصحي، وسيتم تدريب أطباء الصحة المدرسية خلال الأسبوع القادم على كيفية التعامل مع وبائيات الكوليرا بالتنسيق مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

كما تم البدء بحملة توعية وتثقيف صحي بالمدارس في ست محافظات حالياً، ومتابعة التنسيق مع باقي المحافظات بالتعاون مع منظمة “يونيسيف”، مؤكدة أن العمل مستمر في توفير البيئة الصحية المدرسية السليمة وتأمين متطلباتها.

بدوره تحدث مدير التخطيط والتعاون الدولي عن الانطباع الجيد لدى الوفود خلال لقاء الوفد السوري المشارك في القمة، والحرص على الاستفادة من التجربة السورية، موضحاً أنه ستتم ترجمة توجيهات وزير التربية في خطط وبرامج تربوية بالتنسيق مع المنظمات الدولية الشريكة.

شاهد أيضاً

إذاعة “نينار اف ام” الراعي الإعلامي لأمسية “كان الزمان وكان” بمشاركة “غسان الرحباني” وأوركسترا أورفيوس بقيادة المايسترو “أندريه معلولي” في أوبرا دمشق

شام تايمز – لينا فرهودة تشارك إذاعة “نينار اف ام” بالرعاية الإعلامية لأمسية “كان الزمان …