آبار جديدة وربط كهربائي لتحسين واقع المياه في طرطوس

شام تايمز – متابعة

أكد مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب في طرطوس المهندس “عيسى حمدان” أن المؤسسة تعتمد بشكل أساسي في تشغيل المشاريع المائية على مجموعات التوليد الاحتياطية، حيث تتم تغذية مدينتي “بانياس وطرطوس ومشتى الحلو والدريكيش والشيخ بدر والقدموس” بشكل يومي.

وبيّن “حمدان” لوكالة “سانا”، أن ريف المحافظة يعاني من اختناقات فرضتها طبيعة المحافظة الجبلية وتعدد مراحل الضخ والأطوال الكبيرة للشبكات التي تحتاج إلى ضخ متواصل ولساعات طويلة.

وأوضح “حمدان” أن المؤسسة تعمل على حل هذه الاختناقات من خلال عدة إجراءات آخرها استثمار آبار جديدة لدعم معدل نصيب الفرد، حيث تم استثمار بئر بانياس بغزارة 200 متر مكعب في الساعة لدعم المدينة مائياً، إضافةً إلى عمليات ربط كهربائي، حيث أنجزت المرحلتين الأولى والثانية من ربط خط “خربة المعزة” المغذي لمشاريع “كرم بيرم وخربة المعزة ودير حباش”، وتم في العاشر من أيلول الجاري ربط محطتي “كرم بيرم وخربة المعزة” بخط كهربائي معفى من التقنين من خط الموارد المائية، ما أدى إلى تأمين تغذية كهربائية للمشروعين تساهم في تحسين الواقع المائي للقرى المستفيدة منهما وهي “الغطاسية وشعوب الهوى وخربة المعزة”، وستتم المتابعة لربط مشروع “دير حباش” كمرحلة ثالثة بتكلفة إجمالية تقارب 1.2 مليار ليرة.

وأشار “حمدان” إلى أن الأعمال النهائية تتم لربط محطتي مشروعي “متن الساحل بصيرة” بخط توتر مستقل معفى من التقنين، ما سينعكس إيجاباً على الواقع المائي في القرى المستفيدة وهي “بصيرة ومتن الساحل ووطى المتن” وسيتم استثماره خلال الأيام القليلة القادمة.

ولفت “حمدان” إلى أنه تم التعاقد لتوريد مجموعة ضخ أفقية لمشروع تفريعة جديتي محور “الشيخ سعد” لضخ المياه بغزارة 300 متر مكعب في الساعة ما يحقق استقرار الواقع المائي لبلدة “الشيخ السعد” ذات التجمع السكاني الكبير، موضحاً أنه تم نقل وتركيب مجموعة توليد باستطاعة 1000 ك.ف.أ في المحطة الأولى لمشروع “البغلة” بدلاً من المجموعة القديمة ذات الاستطاعة 660 ك.ف.أ، ما أسهم في تحسين استثمار المشروع وتأمين تشغيل كل التجهيزات مع البئر.

ونوه “حمدان” أنه تم الإعلان لتوريد مجموعتي ضخ أفقية جديدة لمشروع “جورة الحصان” المحطتين الأولى والثانية وهي قيد الدراسة المالية ومجموعة ضخ أفقية جديدة لمشروع “البغلة” المحطة الأولى وهي قيد الدراسة الفنية.

أما عن قطاع ريف القدموس الشمالي الغربي فأوضح “حمدان” أنه تم إبرام مشروع عقد لتنفيذ خط رديف للقطاع الشمالي الغربي في القدموس بقيمة 800 مليون ليرة مع مؤسسة الإسكان العسكري، وهو قيد التصديق في وزارة الموارد المائية، ما سيساهم في دعم قرى القطاع.

شاهد أيضاً

“ماغي بو غصن” تشارك في ندوة “تأثير الدراما على حياة المرأة”

شام تايمز- متابعة شاركت الممثلة اللبنانية “ماغي بو غصن” في ندوة  حوارية خاصة  عقدت،أمس الثلاثاء، …