الدكتورة “فاطمة عبد الحميد المبقع” متحدثةً في المؤتمر العربي السادس عشر للموارد البشرية والتدريب

شام تايمز – خاص

تقدم الدكتورة “فاطمة عبد الحميد عبد السلام المبقع” دليل تدريبي تربوي مقترح لتطوير الكفايات القيادية في الجامعات استناداً إلى المعايير المهنية الأمريكية للقادة التربويين “PSEL,2015″، خلال الجلسة الأولى في المؤتمر العربي السادس عشر للموارد البشرية والتدريب بعنوان “مستقبل التدريب والتنمية” ضمان موارد بشرية ماهرة ورشيقة”.

“فاطمة عبد الحميد عبد السلام المبقع الدولة: ليبيا

نبذه تعريفية:
– دكتوراه قيادة تربوية من الجامعة الأردنية، وماجستير اضطرابات سيكوسوماتيك من جامعة مصراته
– باحثة أكاديمية، ومدرب دولي معتمد في اتحاد المدربين العرب، وعضو معتمد في الاتحاد العالمي للأكاديميين ورواد العلم العربي (بريطانيا- سويسرا).
– رئيس قسم العلوم السلوكية بالجامعة الأسمرية/ ليبيا
– رئيس سابق لقطاع الشؤون الاجتماعية للمنطقة الوسطى/ ليبيا
– رئيس سابق لمركز سلام لمعالجة اضطرابات النطق وتأخر التعلم / ليبيا
– شاركت بعديد المؤتمرات المحلية والدولية ولها ابحاث منشورة في مجلات عربية واجنبية محكمة.
– لديها مؤلفات كتب أكاديمية هي: سيكولوجية القوى الإنسانية، إضاءات حول أخلاقيات القيادة التربوية، الأمان العاطفي في العلاقة الزوجية مؤشر للصحة النفسية، والكتاب الرابع قيد الطباعة.

ملخص عن الورقة :

تهدف الدراسة الحالية إلى اقتراح دليل تدريبي تربوي لتطوير كفايات القيادات في الجامعات استناداً إلى المعايير المهنية الأمريكية للقادة التربويين (PSEL)، من خلال تحليل ومراجعة البحوث والدراسات السابقة والأدبيات التربوية التي تناولت الكفايات القيادية ومدى توافرها لدى القيادات الأكاديمية وسُبل تطويرها للرفع من مستوى اتقان الكفاية عبر برامج تدريبية تُعنى بمقدرات ومهارات وجدارات القيادات الأكاديمية تهدف تمكين هذه القيادات من أداء أدوارها والقيام بمسؤولياتهم وفق متطلبات الدور القيادي للمؤسسات الجامعية، كمؤسسات تربوية وأكاديمية تضطلع في تحقيق التنمية المستدامة.

وتختلف الدراسة الراهنة عن الدراسات السابقة في منهجية الدراسة إذ تعتمد الدراسة الحالية على تحليل الأدبيات التربوية التي تداولت الكفايات القيادية وآليات تطويرها من خلال المنهج الوصفي التحليلي التطويري وفي ضوء نتائج الدراسات السابقة، كما تختلف الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة أنها تُقدم دليل تدريبي تربوي لتطوير الكفايات القيادية استناداً إلى المعايير المهنية الأمريكية للقادة التربويين قائم على خطوات منهجية، ووفقًا لرؤية الباحثة تقوم الدراسة الراهنة بوضع رؤية علمية وعملية من خلال مقترح تدريبي لتطوير كفايات القيادات الأكاديمية وفق مؤشرات لإتقان الكفاية ومن من خلال سد الفجوات ما بـين المستوى المطلوب للكفايات اللازمة لأداء مهمات وظيفتهم والمستوى الفعلي الــذي يمتلكه القيادي الأكاديمي مــن المعارف والمهارات والمقدرات والجدارات والاتجاهات، استناداً للمعايير المهنية الأمريكية المعتمدة للقيادات في المؤسسات الجامعية، وبما يتناسب مع المتغيرات التي يفرضها مجتمع المعرفة والتي تتطلب أعلى مستوى من الأداء الفاعل والمتمكن القادر على تحقيق أهداف الجامعة.

وتقدم الدراسة بالإضافة إلى الدليل التدريبي المقترح لتطوير الكفايات القيادية بالجامعات، مجموعة توصيات أهمها: تبني الدليل التدريبي التربوي المقترح من قبل الجهات المعنية بالتخطيط التربوي وإعداد البرامج التأهيلية لتنمية القدرات، والوقوف على ما ورد فيه من مقترحات وآليات لتنفيذها، والاستفادة منه عند وضع برامج التدريب الخاصة بالقيادات الأكاديمية.

ويقام المؤتمر في 3 – 4 / 8/ 2022 في فندق الرويال في عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية.

ويسلط مؤتمر مستقبل التدريب والتنمية الضوء على جميع الاتجاهات الجديدة في التدريب والتنمية في عام 2022 من الأدوات والتكنولوجيا إلى تنفيذ البرامج واستراتيجيات المشاركة في التدريب، ومناقشة الأفكار لتحسين مهارات الموارد البشرية وإعداد عمل ناجح.

ويعد المؤتمر فرصة لمحترفي الموارد البشرية والتدريب والاطلاع على أحدث الممارسات في الموارد البشرية وإدارة المواهب والتدريب والتطبيقات الذكية لمستقبل الموارد البشرية والتدريب، كما يهدف لتفعيل العمل العربي المشترك من خلال نسج علاقات التعاون بين المستشارين والمنظمات العربية.

ويتمحور المؤتمر حول منهجيات واستراتيجيات التعليم والتدريب، والذكاء الاصطناعي واستراتيجيات مستقبله للتدريب والتنمية، وإدارة المواهب وإدارة المواهب وإدارة الموارد البشرية، جلسة حوارية تقييم التدريب نموذج اتحاد المدربين العرب.

ويُعتبر اتحاد المدربين العرب منظمة اعتماد عربية تعمل في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ضمن جامعة الدول العربية، وتعمل على تأصيل مهنة التدريب واعتماد المدربين والعاملين في مجال التدريب والبرامج التدريبية وفق شهادة معتمدة في جميع الدول العربية، علماً أنه يتخذ من مدينة عمّان في المملكة الأردنية الهاشمية مقراً رئيساً له.

الراعي الإعلامي: شبكة “شام تايمز الإعلامية.

شاهد أيضاً

الأعلاف تخفض سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية

شام تايمز- متابعة خفضت المؤسسة العامة للأعلاف سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية لكل …