“أيمن الميمي” متحدثاً في المؤتمر العربي السادس عشر للموارد البشرية والتدريب

شام تايمز – خاص

يقدم الأستاذ “أيمن الميمي” رئيس جمعية المدربين الفلسطينين، ورقة بحث وتحمل الورقة اسم منهجيات واستراتيجيات التدريب والتنمية لجيلي z ,y في الوطن العربي، خلال الجلسة الأولى في المؤتمر العربي السادس عشر للموارد البشرية والتدريب بعنوان “مستقبل التدريب والتنمية” ضمان موارد بشرية ماهرة ورشيقة”.

“أيمن حسين الميمي” مدرب وخبير وطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة جمعية المدربين الفلسطينيين، يعمل في منصب مدير مركز الريادة وتطوير الاعمال في غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله، وأمين سر جمعية أصدقاء الكفيف.

عمل مدرباً مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية لفئات مختلفة في مهارات الإدارة، والقيادة، وريادة الأعمال، وبرامج بناء قدرات الشباب الريادية والحياتية والوظيفية، ومهارات البيع والتسويق، وإدارة التدريب وتدريب المدربين.

يقود ويقدم خدمات استشارات الأعمال للشركات الصغيرة والمتوسطة SME’s، وعملية الكوتشينغ مع مدراء تنفيذيين لبعض الشركات العاملة في فلسطين.

شارك في توجيه وتقييم مجموعات متعددة من المدربين مع أكثر من جهة مثل: التعليم المستمر جامعة بيرزيت، وزارة المالية والتخطيط، مؤسسات التعليم المهني والتقني، وجمعية المدربين الفلسطينيين.

أحد أعضاء لجنة تطوير الطريقة الوطنية المعيارية لمناهج التدريب والتعليم المهني والتقني المعتمدة من قبل وزارتي التربية والتعليم العالي ووزارة العمل.

وطور مناهج معتمدة في مجال المهارات الحياتية والاستخدامية، مهنة مندوب المبيعات، وشارك في تطوير وحدات تعلمية في التسويق الإلكتروني كمهارات التواصل الاجتماعي، وإعداد المحتوى، وأعد مواد تدريبية مصورة في مجال المهارات الإدارية، وخطة العمل، وتصميم المنتجات، وإطلاق المنتجات لصالح مشروع منشأتي المنفذ من قبل سلطة النقد ووزارتي الاقتصاد والمالية واتحاد الغرف التجارية.

شارك في أكثر من مؤتمر إقليمي مقدماً أوراق عمل وفي إعداد بعض الدراسات ومثل القطاع الخاص عن اتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية في عدة لجان على المستوى الوطني كان آخرها مجموعة التغيير للهيئة الوطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني.

حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة النجاح الوطنية، ويحمل عدة شهادات تقنية ومهنية كدبلوم البرمجة وتحليل النظم، والأيزو 9001، والأيزو الخاص بالتدريب 29990، مستشار وطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة الى دبلوم التأهيل التربوي المهني المتخصص “تدريب مدربين”.

ملخص عن الورقة:

يصنف الناس الى أجيال اعتماداً على تواريخ ميلادهم، وتركز هذه الورقة على جيلي Y و Z، حيث يقصد بجيل Y ذلك الجيل الذي ولد في الفترة 1981-1995 وتتراوح أعمارهم بين 25-40 عاماً، أما جيل Z فهو ذلك الجيل الذي ولد في الفترة 1996-2015 وتتراوح أعمارهم بين 7-24 عاماً.

تأتي أهمية هذه الورقة كونها تسلط الضوء على جيلي Y و Z حيث تشكل نسبة هذين الجيلين الأغلبية ضمن ديمغرافية مجتمعاتنا العربية، وفي نفس الوقت يعول عليهم -كأجيال فتية- إحداث التغيير والتنمية في مؤسساتهم ومجتمعاتهم، فهما مستقبل أي أمة أو شعب.

ويتم تحديد الأجيال كون أن جميع أعضاء الجيل نفسه يشتركون في التجارب والخبرات الاجتماعية والبيئية التي نشأوا في ظلالها خلال فترة زمنية، ولقد تركت الاحداث والظروف البيئية المتغيرة التي تربى فيها كل من الجيلين أثراً عميقاً على أفكارهم ومعتقداتهم، وتطلعاتهم وطموحاتهم، وسلوكهم وعاداتهم.

وبناء على ذلك كان للتطور التكنولوجي أثراً كبيراً على هذين الجيلين، مما يتطلب من المدربين كقادة المساهمة في إحداث التأثير والتغيير المنشود على المستويات المعرفية والسلوكية والوجدانية ومراعاة ذلك عند استهداف الجيلين ببرامج بناء وتطوير القدرات آخذين بعين الاعتبار توظيف المنهجيات والاستراتيجيات المناسبة لسمات الجيلين وضمان وجود اثر لهذا التدريب ينعكس أولا على شخوصهم وثانيا على من حولهم وثالثا على وطنهم وشعبهم وأمتهم.

ويقام المؤتمر في 3 – 4 / 8/ 2022 في فندق الرويال في عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية.

ويسلط مؤتمر مستقبل التدريب والتنمية الضوء على جميع الاتجاهات الجديدة في التدريب والتنمية في عام 2022 من الأدوات والتكنولوجيا إلى تنفيذ البرامج واستراتيجيات المشاركة في التدريب، ومناقشة الأفكار لتحسين مهارات الموارد البشرية وإعداد عمل ناجح.

ويعد المؤتمر فرصة لمحترفي الموارد البشرية والتدريب والاطلاع على أحدث الممارسات في الموارد البشرية وإدارة المواهب والتدريب والتطبيقات الذكية لمستقبل الموارد البشرية والتدريب، كما يهدف لتفعيل العمل العربي المشترك من خلال نسج علاقات التعاون بين المستشارين والمنظمات العربية.

ويتمحور المؤتمر حول منهجيات واستراتيجيات التعليم والتدريب، والذكاء الاصطناعي واستراتيجيات مستقبله للتدريب والتنمية، وإدارة المواهب وإدارة المواهب وإدارة الموارد البشرية، جلسة حوارية تقييم التدريب نموذج اتحاد المدربين العرب.

ويُعتبر اتحاد المدربين العرب منظمة اعتماد عربية تعمل في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ضمن جامعة الدول العربية، وتعمل على تأصيل مهنة التدريب واعتماد المدربين والعاملين في مجال التدريب والبرامج التدريبية وفق شهادة معتمدة في جميع الدول العربية، علماً أنه يتخذ من مدينة عمّان في المملكة الأردنية الهاشمية مقراً رئيساً له.

الراعي الإعلامي: شبكة “شام تايمز الإعلامية.

شاهد أيضاً

الأعلاف تخفض سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية

شام تايمز- متابعة خفضت المؤسسة العامة للأعلاف سعر مبيع مادة النخالة لمربي الثروة الحيوانية لكل …