بحضور وزيري التربية والإعلام افتتاح ورشة تدريبية حول التربية الإعلامية والمعلوماتية في سورية

شام تايمز – متابعة

بمشاركة أكثر من ثلاثين مشاركاً من عدة جمعيات شبابية أهلية، افتتح كل من وزيري التربية الدكتور “دارم طباع” والإعلام الدكتور “بطرس حلاق” في منارة باب شرقي بدمشق ورشة تدريبية حول التربية الإعلامية والمعلوماتية في سورية، والقدرة على تحليل الرسائل الإعلامية وامتلاك مهارات التفكير الناقد واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بفاعلية وحماية وغيرها من المحاور التي سيتم التدريب عليها خلال الورشة.

الورشة التي حملت عنوان “التربية الإعلامية والمعلوماتية في سورية” تنظمها وزارتي التربية والشؤون الاجتماعية والعمل وبالتعاون مع مكتب “يونسكو” الإقليمي للتربية في الدول العربية، ويشارك فيها 31 متدرباً من الجمعيات الأهلية الشبابية.

وخلال الافتتاح أكد وزير التربية ورئيس اللجنة الوطنية لليونسكو الدكتور “دارم طباع” أن الإعلام لم يعد محصوراً بالإعلام التقليدي بل تمكنت وسائل التواصل من التأثير في الرأي العام، مشيراً لأهمية التربية الإعلامية ودورها في التوعية وتنمية المهارات خاصة التفكير الناقد وحل المشكلات، ومن هنا تنبع أهمية الورشة في تمكين المتدربين من فهم الرسائل الإعلامية وتحليها وصناعتها والمساهمة في توعية الناس عبر الجمعيات التي يعملون بها.

 

بدوره أشار وزير الإعلام الدكتور “بطرس حلاق” لأهمية التدريب وضرورة التمكن من المهارات اللازمة التي تمكن من التأثير في المجتمع وتوعيته، وحمل رسائل إيضاح الحقائق.

وأكد المدرب ورئيس قسم الإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام الدكتور “عربي المصري” أهمية التربية الإعلامية في تنمية مهارات التفكير الناقد والتعامل بذكاء مع الرسائل الإعلامية وتحليلها، مشيراً إلى أن الورشة التي تستمر ثلاثة أيام ستختتم بتقديم مشاريع نهائية للمشاركين.

وأشار مسؤول الإعلام في المكتب الإقليمي لـ “يونسكو” جورج عواد، أن التربية الإعلامية من البرامج التي أطلقتها “المنظمة” منذ 20 عاماً وتسهم في تنمية الحس النقدي والمساعدة في إنتاج المواد الإعلامية والتعرف على كيفية التعاطي مع الرسائل الإعلامية.

فيما أشار أمين اللجنة الوطنية لمنظمة “يونسكو” الدكتور “نضال حسن” أن هذه الورشة ضمن خطة التعاون مع منظمة “يونسكو” لتعزيز مفاهيم التربية الإعلامية، وسيتبعها ورشة أخرى في مدينة حلب أيضاً.

شاهد أيضاً

اكتشاف عامل خطر مرتبط بارتفاع الإصابة بمرض باركنسون

شام تايمز- متابعة وجدت دراسة جديدة أن خطر الإصابة بمرض باركنسون أعلى بمرتين على الأقل …