كيف تقلل من مخاطر الوفاة أثناء النوم

شام تايمز – متابعة

أكد الدكتور “سوميت تشوغ”، المدير الطبي لمركز إيقاع القلب في “سيدارز سيناي” في تقرير نشره موقع “Eat This, Not That” أن الذين يعانون من أمراض القلب والرئة ويتناولون أدوية تؤثر على الدماغ مثل المهدئات ومضادات الاكتئاب أو مسكنات الألم هم الأكثر عرضة للوفاة أثناء نومهم.

ونصح الأشخاص في تلك المجموعة بالتحدث إلى أطبائهم حول تقليل مخاطر التفاعلات المحتملة بين الأدوية وتفاعلها مع المواد الأخرى، ناهيك عن أهمية وأثر التقدم في السن.

وفيما يخص الانتباه إلى أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم، أو انقطاع النفس الانسدادي النومي “sleep apnea” ويعرف أيضا باسم اختناق النوم في توقف الأشخاص عن التنفس لفترات أثناء النوم حيث تغلق الأنسجة الرخوة في مجرى الهواء، ويستيقظ الجسم قليلاً حتى يتمكن من استئناف التنفس، وتتكرر العملية عدة مرات في الليلة الواحدة، يمكن أن يزيد ذلك من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية المفاجئة، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الإصابة بسكتة دماغية، أو التعرض لنوبة قلبية، أو عدم انتظام ضربات القلب، أو الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

كما يجب عدم تجاهل آلام الصدر، حيث لا يشبه ألم الصدر الصداع، ومحاولة التخلص منه قد تكون خطأً قاتلاً، ويقول الخبراء: إذا كنت تعاني من انزعاج خفيف أو ضغط أو ضيق أو ضغط في منطقة الصدر أو ألم في الرقبة أو الفك أو الظهر أو الكتفين، أو ضيق في التنفس أو الدوار، فقد يكون علامة على نوبة قلبية، وعليك الاتصال فورًا بالطوارئ.

وأوضح الخبراء أن 90% من الوفيات المفاجئة وغير المتوقعة في الليل ناتجة عن السكتة القلبية.

وتتنوع علامات وأعراض الأزمة القلبية وتختلف، غير أن أكثر تلك العلامات شيوعاً هي الشعور بألم حاد أو انقباض بالصدر. وتتضمن الأعراض، كذلك، الشعور بآلام أو عدم ارتياح بالذراعين والكتفين والظهر والحنك أو الرقبة، الشعور بالغثيان، انقطاع النفس و/أو الدوخة.

وعلينا الانتباه لصحة القلب، فالفحوصات الجسدية المنتظمة ستبقيك على اطلاع دائم على صحة قلبك، حيث يمكن التعرف على العديد من مشاكل القلب أو علامات أمراض القلب من خلال مخطط كهربية القلب الروتيني، ويمكن لممارسة العادات الصحية، مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتجنب التبغ والخمور، أن تحافظ على صحة قلبك.

وفيما يتعلق بالحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد، تم ربطه بشكل منتظم، مع مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية بداية من السمنة ومرض السكري إلى الخرف وأمراض القلب، حيث حدد العلماء مقدار النوم المثالي للأشخاص منتصف العمر وكبار السن بـ 7 ساعات في الليلة.

أما عن عدد ساعات النوم المثالية لصحة الدماغ، فقد توصل باحثون من جامعة “كامبريدج” إلى أن الجرعة المناسبة من النوم هي 7 ساعات بالتمام والكمال، بالنسبة لمن يريدون الحفاظ على وظائف الدماغ بداية من منتصف العمر، وفي حالة النوم لعدد ساعات أقل أو أطول فإن الإنسان يصبح أكثر عرضة لتدهور القدرات الذهنية، وذلك وفقا لتقرير في صحيفة “تلغراف” (telegraph) البريطانية.

شاهد أيضاً

الأونروا: مساعي حل الوكالة تقوض قيام دولة فلسطين

شام تايمز – متابعة أكد “فيليب لازاريني” المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، …