epa05006276 A pick-up truck unloads garbage at a temporary dump on the edge of Beirut river, Lebanon, 01 November 2015. The garbage collection crisis erupted in Beirut on July 17 after the capital's overflowing landfill was closed. The crisis has allowed piles of garbage to accumulate, covering most streets across the capital and Mount Lebanon. EPA/WAEL HAMZEH

الاستفادة من النفايات في حماة لإنتاج سماد عضوي وكهرباء

شام تايمز – متابعة
قدّم رئيس قسم النفايات الصلبة في مديرية الخدمات الفنية في حماة الدكتور “علي عبيبو” لمحة عن كميات النفايات التي يجري ترحيلها إلى مطمري “كاسون الجبل” في حماة و”بركان” بمنطقة سلمية، والتي تقارب 1200 طن يومياً، منها أكثر من ألف طن من مدينة حماة و200 طن من مدينة سلمية، يضاف لها الكميات الواردة من الريف، ويتم ترحيلها عبر محطات النقل الوسيطة الموزعة في المدن والبلدات الكبيرة.

وأكد “عبيبو” لصحيفة “تشرين” أن النفايات المرحّلة إلى المطامر لا يتم فرزها قبل الترحيل، وبالتالي هناك هدر في بعض الجوانب، إذ يمكن الاستفادة من الورق أو البلاستيك والمعادن وغيرها.

وأضاف “عبيبو” أن اعتماد عملية “التغويز الحراري” أي حرق النفايات الرطبة بانعدام الأوكسجين من دون أي انبعاثات ضارة للبيئة يشكل مصدراً اقتصادياً كبيراً جداً وذا مردود عالٍ، حيث يَنتج عن كل وحدة لخط إنتاج مدمج صديق للبيئة من كمية 580 طن نفايات حوالي 88% من وزنها سماداً عضوياً “كومبوست” عالي الجودة، يستخدم في تحسين إنتاجية المحاصيل الزراعية، وأفضل صحياً من السماد الكيماوي، كما يوفر القطع الأجنبي اللازم للاستيراد وأقل تكلفة، وبالتالي يسهم في تخفيض الأسعار، إضافةً لإنتاج غاز حيوي يمكن استثماره في توليد 36 ميغاواط من الكهرباء في حال استخدامه لتشغيل عنفات مخصصة لهذا الغرض، وتكون نسبة النفايات غير القابلة للاستفادة منها 12% فقط.

ولفت إلى أن هذا الأمر يزيد العمر الافتراضي للخلايا الصحية في المطامر، ويحتاج فقط لطرح الموضوع على مستثمرين أو شركات متخصصة والتعاقد معها وفق نظام عقود” pot”، وهناك إقبال واستعداد من قبل القطاع الخاص والصناعي على الاستثمار في هذا المجال، ويوجد عرض فني مقدم من إحدى الشركات ولا يحتاج سوى توفير بنية تحتية في موقع المطمر بمساحة 4 هكتارات فقط، وحسب دراسة الشركة الاقتصادية فإنها تسترد كل النفقات من الأرباح خلال ست سنوات فقط من التشغيل.

وتجري حالياً مناورات تعترضها بعض العراقيل الروتينية مع محاولة تجاوزها بين الجهات الرسمية في محافظة حماة وبين مستثمر يرغب في تشغيل خط معالجة النفايات الصلبة في مطمر “بركان” بمنطقة سلمية، بعد الاتفاق معه على استخراج سماد عضوي بطريقة يدوية ريثما تنتهي الإجراءات القانونية والصيغة النهائية لمسودة بنود العمل التي تضمن حقوق الطرفين.

وبحسب الصحيفة، يجري العمل حالياً على استخلاص النفايات الورقية وخاصة في الوحدات الإدارية بمختلف تصنيفاتها كبلديات ومجالس بلدات ومدن ومديريات حسب تعليمات الحكومة و وزارة الإدارة المحلية والبيئة وتجميعها وبيعها لمعامل الورق لإعادة تدويرها، والحدّ من أزمة توفير الورق وتحقيق عوائد مالية للوحدات الإدارية من خلال المزادات التي تباع عبرها الكميات المجمّعة من الورق التالف، إضافةً إلى تجميع كمية تزيد على 25 طناً حالياً، وتم تحديد موعد المزاد عليها بتاريخ 23 أيار الحالي، بحيث يكون توزيع القيمة المالية المحققة من المزاد على الوحدات وفق الكميات المورّدة.

شاهد أيضاً

بين لبنان والخارج..”ناجي أسطا” يستعد لجولة فنية

شام تايمز- متابعة يعيش الفنان اللبناني “ناجي أسطا” حالة من النشاط الفني مع اقتراب حلول …