مشاريع للصرف الصحي في حماة وترميم مركز تأهيلي سيضم كل متدربي سورية

شام تايمز – حماة – أيمن الفاعل
أكد مدير عام شركة الصرف الصحي في حماة المهندس “فادي العباس” لـ “شام تايمز” أن هناك مشاريع عديدة للصرف الصحي في المحافظة.

وفي مصياف، يجري حالياً بالتعاون مع “يونيسيف” تنفيذ مشروع بطول “٧٦٠٠” متر لمنع تسرب المياه الملوثة إلى ينابيع مدينة وادي العيون وهي (نبع حي البيضا ونبع حي المقسم و نبع قرية الطمارقية)، إضافة إلى رفع التلوث عن نبع عين الجوز، لافتاً إلى أن المشاريع المذكورة ستكون جاهزة خلال الستة أشهر المقبلة.

وأشار “العباس” في ذات السياق إلى مشاريع صرف صحي قيد التعاقد مع يونيسيف في مناطق الريف الشمالي المحرر (صوران واللطامنة ومورك)، أيضاً تم توقيع عقد مصب قرية “سيغاتا” بقيمة نحو ” ٥٠٠” مليون ليرة، ناهيك عن موافقة رئاسة مجلس الوزراء على إعادة ترميم القسم المخرب من مبنى التأهيل والتدريب المحاذي للشركة بقيمة “٦٠٠ مليون ” ويعتبر المشروع الوحيد لتدريب العاملين في قطاع الصرف الصحي في سورية.

وتحدث المسؤول الحكومي عن مشاريع صرف صحي قيد التنفيذ في قريتي دير ماما والقريات وبللين والموعة، كما أن هناك مشاريع قيد الانتهاء والتسليم في (كهف الحبش وبيت عتق و الجافعة وغيرها)، وأما بالنسبة لمحطات المعالجة فقد بوشر العمل في محطة (مورك وصوران ولحايا وتل حديد وتل الدرة ومحطة معالجة بالنبات ومحطة مصياف التي هي قيد الانتهاء)، كما يجري التنسيق حالياً مع المنظمات الدولية لتأهيل وصيانة محطات معالجة حماة والسلمية.

وفي مجال عمل مدينة حماة تم سابقاً تنفيذ عدة وصلات وشبكات قديمة في القصور والمناخ والجراجمة والفيحاء ويجري حالياً تنفيذ وصلات في عدة أحياء كحي الحميدية.

واختتم مدير عام شركة الصرف الصحي في حماة الحديث بالتنويه إلى إعداد دراسات لإعادة تأهيل سبعة مناطق في مدينة حماة لكون شبكاتها سواق حجرية قديمة جداً كالحوارنة والدباغة والباشورة وباب قبلي.

يشار إلى أن الشركة العامة للصرف الصحي في حماة تعد خطة لتنفيذ محطات مكانية تم تأمين ٢٠ موقعاً لها ويتم التنسيق مع وزارة الموارد المائية للاستفادة من المياه المعالجة لكل منطقة أو تجمع صغير في مجال الري ولعدم نقل المياه الملوثة إلى مسافات بعيدة، أيضاً يتم حالياً إنشاء بنك معلومات يضم كل الدراسات والأضابير التنفيذية اللازمة لتخدبم كافة مناطق المحافظة، على أن يتم التنفيذ حسب الأولوية والإمكانيات المتاحة.

شاهد أيضاً

كواليس “الوسم” مفعمة بالود والصداقة.. وأعادتنا لأيام الدراسة بالمعهد العالي

شام تايمز – متابعة كشفت الفنانة “ميسون أبو أسعد” عن أجواء الود والصداقة التي جمعت …