المخرج “بسام حميدي”: “لقمة عيش” أول عمل عربي يعرض في سورية بعد الأزمة.. وهذا مهم جداً لتبادل الخبرات

شام تايمز – رغد دالي

برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة “لبانة مشوح” وبدعوة من وزارة الثقافة، وبالتعاون مع وزارة السياحة، انطلق عرض مسرحية “لقمة عيش” لفرقة “الدّن” العمانية على خشبة مسرح “الحمراء” في العاصمة دمشق.

وعلى هامش عرض العمل العُماني” لقمة عيش” وفي حديث خاص لـ “شام تايمز”، أكد رئيس قسم الإضاءة والصوت بمديرية المسارح الموسيقا المخرج الأستاذ “بسام حميدي” أن عرض “لقمة عيش” هو أول عمل عربي يعرض في سورية بعد الأزمة، كما أنه أول عرض يأتي من الخارج وخاصةً من الخليج وهذه خطوة مهمة جداً.

وقال” حميدي”: إن “أعضاء الفرقة أعربوا عن سعادتهم بتواجدهم في سورية سيما أنهم رأوا أن وضعها بخير ، لأن هناك من حذرهم من السفر إلى سورية”.

وأضاف “حميدي”: “شاهدوا بعينهم أن الوضع بخير من ناحية الأمن، ما يساعد على أن يكون هناك تبادل ثقافي في الفترات القادمة بين سورية وسلطنة عمان”.

وتابع “حميدي”: “رسالة الثقافة ليس لها علاقة بالسياسة وبصفتي رئيس قسم الإضاءة والصوت بمديرية المسارح قدمنا لهم كل ما يحتاجونه، وهم أخذوا انطباعاً جميلاً جداً وعبروا عن ذلك بأنهم جاؤوا هذه المرة أسبوع لكن المرة القادمة سيأتون أسبوع واثنين وثلاثة”.

وأشار “حميدي” إلى أنه من المهم أن نتبادل الثقافات سواء نحن ذهبنا أو هم جاؤوا، فهذا مهم للفنانين والمخرجين والفنيين.

وتدور أحداث العرض في طابع كوميدي، عن مجموعة من القضايا التي تهم الإنسان في حياته اليومية والمواقف التي تمر عليه، ويطرح العمل أيضاً بعض القوانين والأنظمة والعادات التي تزيد من صعوبة حياة الإنسان في مجتمعه.

ومسرحية “لقمة عيش” من إعداد وإخراج الفنان محمد بن سعيد الرواحي عن نص “بلاليط” للكاتب البحريني جمال صقر، ويشارك في تمثيل هذا العمل الفني كل من “سالم الرواحي، أحمد الرواحي، خميس البرام، وليد الدرعي وأحمد الصالحي وهيثم المعول، وبإشراف السيد محمد النبهاني رئيس الفرقة.

يشار إلى أن مديرية المسارح والموسيقا تشرف على العديد من الفعاليات والنشاطات الفنية إلى جانب نشر الثقافة المسرحية والفنية وتطويرها ورفع مستواها، كما تساهم بتشجيع حركة الإبداع الفني والثقافي وهي التي تشرف على الفرق الرسمية والخاصة في سورية إذ تمنح الموافقة على تقديم أي نص وعرض مسرحيين.

الراعي الإعلامي شبكة “شام تايمز” الإعلامية

شاهد أيضاً

تحديد أسعار العدادات لسيارات الأجرة “التكاسي”

شام تايمز – دير الزور – مالك الجاسم صدق المكتب التنفيذي خلال اجتماعه، أمس الأحد، …