“عبد الحميد الصالحي”: ” لقمة عيش” على مسرح الحمراء شرف لنا.. ونتمنى أن تكون “لقمة خفيفة لطيفة”

شام تايمز – رغد دالي

برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة “لبانة مشوح” وبدعوة من وزارة الثقافة وبالتعاون مع وزارة السياحة، انطلق عرض مسرحية “لقمة عيش” لفرقة “الدن” العُمانية على خشبة مسرح “الحمراء” في العاصمة دمشق.

وخلال تواجده لحضور العمل، أكد الفنان العُماني” عبد الحميد الصالحي” على الأهمية الكبيرة لعرض العمل على مسرح الحمراء بدمشق.

وقال “الصالحي”: “(لقمة عيش) أول عرض يعرض في مسرح الحمراء من دول الخليج وهو من سلطة عمان، وهذا بحد ذاته تشريف لأن مسرح الحمراء والمسرح السوري بشكل عام وله تاريخ عريق”.

وأضاف “الصالحي”: “أنا كنت من ضمن المشاركين في مهرجان دمشق الدولي بدورته الـ 13، عام 2006 وأتذكر عندما شاركت ومثلت على مسرح القباني وزرت المسارح الأخرى، حينها رأيت عطاء هذه العروض المسرحية وفي أوج المهرجان، والحقيقة هو مهرجان عالمي”.

وتابع “الصالحي”: “العرض على مسرح الحمراء بحد ذاته شرف، وأيضاً لنا شرف في أن يكون أول عرض بعد الأزمة مسرحية (لقمة عيش) هو عرض يخاطب كل الشعوب العربية، وكل الإنسانية بشكل عام لأنه يتحدث عن لقمة العيش والمشاكل التي حصلت لها”.

وتمنى “الصالحي” أن تكون “لقمة عيش” لقمة خفيفة لطيفة على مسرح الحمراء، مضيفاً: “نحن في النهاية نتعلم من تجارب السوريين الذين لهم باع طويل في المسرح”.

وتدور أحداث العرض في طابع كوميدي، عن مجموعة من القضايا التي تهم الإنسان في حياته اليومية والمواقف التي تمر عليه، ويطرح العمل أيضاً بعض القوانين والأنظمة والعادات التي تزيد من صعوبة حياة الإنسان في مجتمعه.

ومسرحية “لقمة عيش” من إعداد وإخراج الفنان محمد بن سعيد الرواحي عن نص “بلاليط” للكاتب البحريني جمال صقر، ويشارك في تمثيل هذا العمل الفني كل من “سالم الرواحي، أحمد الرواحي، خميس البرام، وليد الدرعي وأحمد الصالحي وهيثم المعول، وبإشراف السيد محمد النبهاني رئيس الفرقة.

يشار إلى أن مديرية المسارح والموسيقا تشرف على العديد من الفعاليات والنشاطات الفنية إلى جانب نشر الثقافة المسرحية والفنية وتطويرها ورفع مستواها، كما تساهم بتشجيع حركة الإبداع الفني والثقافي وهي التي تشرف على الفرق الرسمية والخاصة في سورية إذ تمنح الموافقة على تقديم أي نص وعرض مسرحيين.

الراعي الإعلامي شبكة “شام تايمز” الإعلامية

شاهد أيضاً

رقابة حلب تضبط 450 كيلو من الدقيق كانت معدة للبيع في السوق السوداء بحلب

شام تايمز – حلب – أنطوان بصمه جي نظّمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحلب …