طلاب التعليم المفتوح المستنفدين يطالبون بمرسوم رئاسي لاستئناف تقديم امتحاناتهم الجامعية

شام تايمز – زينب ضوّا

طالب عدد من طلاب نظام التعليم المفتوح في جامعة دمشق عبر “شام تايمز”، وزير التعليم العالي الدكتور “بسام ابراهيم” برفع كتاب للرئيس “بشار الأسد” يقضي بمرسوم رئاسي ينظر بأوضاع المستنفدين في الجامعات ويسمح لهم بإعادة التقديم للتخرج من الجامعة أو للترفع لسنة أخرى.

وأكد الطلاب أنهم قدّموا كتاب لوزير التعليم العالي من أسبوع وهم ينتظرون وصوله إلى الرئيس “بشار الأسد” لينصفهم، موضحين أن عددهم بلغ 45% تقريباً في كلية الحقوق وأغلبهم من السنتين الثالثة والرابعة تم وقف ترفعهم أو تخرجهم بسبب مادة أو مادتين فقط.

طالبة تعليم مفتوح من قسم الدراسات القانونية أكدت لـ “شام تايمز” أن لديها مادة واحدة فقط لم تستطع التخرج بسببها، مشددة على أنها قدمتها لعدة مرات واسمها “الجرائم الواقعة على الإدارة” على أمل أن تنجح فيها لكن دون جدوى، مبيّنة أن عدد المستنفدين من كلية الحقوق طيلة الـ 4 سنوات يبلغ تقريباً 862 شخصاً.

وقالت الطالبة: “إن تكاليف المقررات إضافة إلى سعر المواد، باتت تشكل إرهاقاً كبيراً على الطلبة الذين يملك معظمهم عائلة ويريدون أن يتخرجوا فقط مطالبين سيادة الرئيس بإنصاف وضعهم”.

وكان آخر مرسوم يفيد المستنفدين، أصدره السيد الرئيس “بشار الأسد” رقم 125 لعام 2020 القاضي بالسماح لطلاب مرحلة الإجازة المستنفدين فرص التسجيل المحددة بالمرسوم رقم 250 لعام 2006 التسجيل مرة ثانية في كلياتهم، ومنح عام استثنائي لطلاب دراسات التأهيل والتخصص ودرجة الماجستير المستنفدين فرص التقدم للامتحانات من خارج الجامعة وسنة ميلادية إضافية لطلاب درجة الماجستير والدكتوراه المسجلين في مرحلة الأطروحة قبل 1-3-2019.

شاهد أيضاً

العدو الإسرائيلي يواصل قصف بلدات ومناطق جنوب لبنان

شام تايمز- متابعة واصل العدو الإسرائيلي ،اليوم الإثنين، اعتداءاته على المناطق الحدودية في جنوب لبنان، …