غداً الخميس.. “كاناثا” تقدم “لمّة فرح سورية” على مسرح الحمراء بدمشق

شام تايمز – هناء أبو أسعد

لم تجد فرقة “كاناثا” للمسرح الراقص أفضل من عبارة “لمّة فرح سورية” كعنوان لعرضها المسرحي الراقص الذي ستقدمه غداً 10 شباط في تمام الساعة الخامسة على خشبة مسرح الحمراء بدمشق، وهو عبارة عن لوحات فلكلورية تراثية من كافة المحافظات السورية.

وفي تصريح لـ “شام تايمز” قال مدرب الفرقة ” سعيد بلان”: “(كاناثا) هو الاسم القديم لمدينة قنوات في محافظة السويداء، وقد وجِد هذا الاسم على النقود والنقوش الرومانية القديمة، وهذا دليل على عظمة وحضارة سورية منذ القدم”.

وعن برنامج الحفل أضاف “بلان” برنامج الحفل سيكون عبارة عن عرض فلكلوري عن العرس والأهازيج الشعبية الموجودة في محافظة السويداء، ولوحة عن الدلعونا والميجانا، بالإضافة إلى الأزياء التراثية المرافقة للعرض، لافتاً إلى أنه يتخلل هذا العرض عزف على آلة الربابة من قبل الشاعر “لؤي العقباني”.

ولفت “بلان” إلى أنه رغم أن العرض من محافظة السويداء لكنه يعد لبلاد الشام عامة خاصة أنها معروفة بالدبكات والميجانا والهوارة، وبذلك سيُقدم في تلك الأمسية حفل من الموروث الشعبي لبلاد الشام.

وأضاف: “معنا 16 راقص وراقصة بالإضافة إلى الشاعر لؤي العقباني والشاعر نبيه غزالي، نتمنى أن نقدم ما يرضي الجمهور خاصة أننا بحاجة للاهتمام بالموروث الشعبي الذي يحاول الأعداء طمسه وحتى إلغائه”.

 

 

بدوره، قال المشرف العام للفرقة “تحسين الجهجاه”: “(كاناثا) ملتزمة بالخط الفلكلوري بغية الحفاظ على الفلكلور السوري بشكل عام وفلكلور الجنوب السوري، بشكل خاص في ظل محاولات العدو الصهيوني طمس الفلكلور العربي”.

وبحسب “الجهجاه”، تكمن أهمية الفرقة في محافظتها على الفلكلور السوري الذي يشكل جزء مهم من الهوية الوطنية حيث يتربص بنا وبتاريخنا عدو غاشم يحاول دائماً مسح الهوية الوطنية والذاكرة الشعبية الجمعية، وانطلاقاً من ذلك وبما أننا مستهدفون بكل مقومات وجودنا نتمنى على وزارة الثقافة وهذه مهمة وطنية بامتياز أن تشجّع جميع الفرق التي تقدم الفلكلور السوري حتى وإن كانت فرق على صعيد المحافظات لأن هذه الفرق قد عرفت الأجيال الحالية بالكثير من موروثنا الثقافي والإنساني وعادات وتقاليد المحافظات، وبالتالي المجموع يشكل الفلكلور السوري ونحن نسعى لكي نقدم أعمالنا في عدد من البلدان الشقيقة والصديقة ولنا قريباً جولة عربيه .

يشار إلى أن فرقة ” كاناثا” للمسرح الراقص تأسّست عام 2003ولها العديد من المشاركات في المهرجانات العربية والدولية منها مهرجان بصرى الدولي وتدمر السياحي وربيع حماة وإدلب الأول ودير الزور ومهرجان دمشق الدولي ومهرجان الشاب العالمي في فنزويلا ومهرجان الرقص الشعبي الدولي في مدينة هامبا في تركيا، ومهرجان صيف الدوحة، وفي مهرجان الشباب العالمي وفي جنوب أفريقيا، بالإضافة لمشاركتها في مهرجان الأزرق الشمالي في الأردن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

بهدف العمل على موضوع المسارات التعليمية للطلاب بعد مرحلة التعليم الأساسي اجتماع في مديرية تربية طرطوس

شام تايمز – متابعة عقد اجتماع في مديرية تربية طرطوس من قبل معاون مدير مركز …

+10
°
C
H: +11°
L: +
دمشق
الثلاثاء, 03 كانون الثاني
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد الاثنين
+13° +15° +15° +14° +14° +13°
+ + + + + +