“غوتيرش” يلمح بتمديد قرار فتح المعابر الخارجة عن سيطرة الدولة السورية

شام تايمز – متابعة  

لمح الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” إلى أن المساعدات الإنسانية عبر الحدود للسكان السوريين ما زالت “ضرورية”.

وجاء تلميح “غوتيرش” حول مسألة المعابر الخارجة عن سيطرة الدولة السورية في الشمال، بعد تمديد قرار فتحها في تموز الفائت.

وقال “غوتيريش” في رسالة رفعها إلى مجلس الأمن أمس الثلاثاء: “في هذه المرحلة، لم تبلغ القوافل عبر خطوط الجبهة وحتى المنتشرة بشكل منتظم، مستوى المساعدة الذي حققته العملية العابرة للحدود عند معبر باب الهوى بين سوريا وتركيا”، وفقاً لما لوكالة “أ.ف.ب” الفرنسية.

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنّى في تموز قراراً، بتوافق روسي – أمريكي، يمدد السماح باستخدام معبر باب الهوى 6 أشهر قابلة للتجديد، ما يعني أن صلاحية هذا القرار ستنتهي بعد أقل من شهرين، فيما ترغب واشنطن الآن بأن يتم تمديد هذا القرار بشكل تلقائي دون الحاجة إلى تصويت جديد، وذلك بعد العديد جولات المحادثات التي جرت قبل إصدار قرار تمديد هذا القرار.

وبحسب موقع “أثر برس”، إن تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي يحقق أرباحاً شهرية تصل لـ 20 مليون دولاراً نتيجة إدارتها لمعبر “باب الهوى” شمالي سورية وهو المعبر الذي تمر منه المساعدات الإنسانية إلى الداخل السوري، وللسماح بمرور القوافل الأممية تفرض جبهة النصرة شرطاً وهو حصولها على ربع كمية المساعدات أياً كان نوعها، وبنتيجة قبول الأمم المتحدة بهذا الشرط، فإن المسألة تعد دعماً مباشراً لتنظيم موضوع على اللائحة السوداء لمجلس الأمن الذي تحوّل لساحة مواجهة حول تمديد العمل بآلية نقل المساعدات.

 

شاهد أيضاً

“ماغي بو غصن” تشارك في ندوة “تأثير الدراما على حياة المرأة”

شام تايمز- متابعة شاركت الممثلة اللبنانية “ماغي بو غصن” في ندوة  حوارية خاصة  عقدت،أمس الثلاثاء، …