سورية تشارك في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي 2021

شام تايمز – متابعة

تشارك 5 فرق تمثل الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع بنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي 2021 التي تقام عن بعد ويتنافس فيها 216 فريقاً يمثلون 66 دولة من أنحاء العالم، وذلك حتى 21 من الشهر الجاري تحت عنوان مستقبل الطاقة، حيث تتم المشاركة السورية من قصر المؤتمرات بدمشق، بحسب ما نقلت صحيفة “الثورة”.

وبينت هيئة التميز والإبداع أن الفرق الخمسة التي تمثل سورية في هذه البطولة هي الفائزة بالمراكز الأولى ضمن فئاتها في المسابقة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في دمشق خلال أيلول الماضي 2021 (فريقان من المركز الوطني للمتميزين – فريق من الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية – فريقان من نادي سيرا روبو).

وأشارت إلى أن مشاركة الفرق السورية الخمسة ستكون من فندق “إيبلا” بدمشق وضمن مسابقات الفئات التالية، مسابقة الفئة النظامية وتتضمن الفئة الابتدائية لأعمار ما بين 11 – 13 عاماً، ويمثلنا فيها فريق واحد، الفئة المتوسطة لأعمار ما بين 13 – 15 عاماً، ويمثلنا فيها فريق واحد. وأخيراً الفئة العليا لأعمار ما بين 16 – 19 عاماً، ويمثلنا فيها فريق واحد.

وأوضحت الهيئة أن المنافسات تقام فيها على مرحلتين: الأولى من خلال الشرط المفاجئ ويمنح الفريق 24 ساعة للقيام بالحل، وتنفيذ المهام المطلوبة عبر الروبوت، وتصوير (فيديو) لعملية التنفيذ وتحميله على الموقع الرسمي للبطولة، والمطلوب من الروبوت تنفيذ المطلوب خلال أقل من دقيقتين، وبأعلى عدد من النقاط، وفي اليوم الثاني ينتظر الفريق مهمة جديدة للتنفيذ والتحميل بنفس الآلية، وبمحصلة علامتي اليومين تحسب النتائج النهائية.

ويمثلنا في مسابقة الفئة المفتوحة العليا (المشاريع) لأعمار تحت 19 عاماً، فريق واحد، حيث تتم المشاركة فيها من خلال المقابلة المباشرة عبر الانترنت بين الفريق المشارك ولجنة التحكيم الرئيسية في الدولة المنظمة، ويقوم خلالها الفريق بتنفيذ المطلوب بشكل مصور ومباشر أمام التحكيم.

ومسابقة مهندسي المستقبل: لأعمار تحت 19 عاماً، وهذه هي السنة الأولى التي تقام فيها هذه المسابقة، ويمثلنا فيها فريق واحد، والمسابقة لسيارة ذاتية القيادة تقوم بمهامها ضمن حلبة معينة، وفي المرحلة الأولى يقوم الفريق بتوظيف الروبوت للقيام بالمهام المطلوبة، وتصوير (فيديو) للتنفيذ العملي، وتحميله على الموقع الرسمي للبطولة، وفي حال التأهل يشارك الفريق في جولة اليوم الثاني.

ويتألف الفريق من 3 أعضاء ومدرب، كما يمثلنا في هذه المسابقة رئيس اللجنة العلمية لعلوم الروبوت في الأولمبياد العلمي السوري الدكتور مهيب النقري وأمين سر اللجنة العلمية المهندسة شيراز شوباصي بصفة حكمين معتمدين للمسابقة من اللجنة المنظمة.

شاهد أيضاً

“ماغي بو غصن” تشارك في ندوة “تأثير الدراما على حياة المرأة”

شام تايمز- متابعة شاركت الممثلة اللبنانية “ماغي بو غصن” في ندوة  حوارية خاصة  عقدت،أمس الثلاثاء، …