تساؤلات عديدة تكتنف عقد المواقف المأجورة في حلب

شام تايمز – حلب – أنطوان بصمه جي

نشر عضو مجلس محافظة حلب المحامي “إبراهيم بدور” على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” توضيحاً حول قضية المواقف المأجورة التي اتخذت اسم مشروع ” صفّة” حيث انتشرت المواقف بسرعة قصوى في أرجاء مدينة حلب مؤخراً.

وبحسب التوضيح المنشور، أشار المحامي “بدور” إلى أنه بعد الاطلاع على قرار المكتب التنفيذي لمجلس مدينة حلب رقم 188 لعام 2021 المتضمن تصديق العقد رقم 64 لعام 2021 المبرم مع شركة “كارتل غروب” محدودة المسؤولية بخصوص حق تنظيم الوقوف المؤقت للسيارات في مختلف أنحاء مدينة حلب، تبين أن القرار اعتمد على أحكام نظام العقود الموحد الصادر بالقانون رقم /51/ لعام 2004 كما ورد في مقدمته، وقد أجاز القانون المذكور للجهة العامة التعاقد بالتراضي بعد طرح المشروع (موضوع العقد) للاستثمار عن طريق المزاد العلني لمرتين ولم يتقدم أحد، مبيناً أن هذا الأمر لم يحصل أبداً.

وأضاف أنه تمت الموافقة على العقد من قبل أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس مدينة حلب بالأكثرية، وهذا يعني أنه لاعتراض أو تحفظ على هذا العقد، ومن خلال سؤاله وتدقيقه تبين أن هناك عضو مكتب تنفيذي (وحيد) فقط هو من تحفظ وذلك لأسباب موضوعية وواقعية.

وعن قيمة بدل الاستثمار، بيّن المحامي “بدور” أن قيمة العقد المذكورة هي عبارة عن مبلغ محدد لمدة ثماني سنوات، وليس هناك ما يشعر أن هناك زيادة على بدل الاستثمار السنوي بنسبة مئوية محددة تضاف إليه كل سنتين مثلاً، وتأخذ بعين الاعتبار زيادة الأرباح وتبدل القوة الشرائية مع مرور الزمن كما يتم عادةً في عقود الاستثمار، علماً أن قيمة العقد بلغت أكثر من 12 مليار ليرة سورية.

وأردف المحامي “بدور” أنه نظراً لأهمية هذا العقد وآثاره القانونية والمالية والاجتماعية الكبيرة كان من المفيد عرضه على أعضاء مجلس مدينة حلب للاطلاع عليه وعلى شروطه، خاصةً وأن هناك أعضاء كثيرون في المجلس ممن يتمتعون بالخبرة والكفاءة والجرأة اللازمة لمناقشته بشكل علمي وموضوعي وواقعي.

وتساءل المحامي “بدور” في منشوره إذا كان الهدف من توقيع مثل هذا العقد تأمين موارد لمجلس مدينة حلب، فإن هناك الكثير من العقارات والمنشآت العائدة لمجلس المدينة وهي قابلة للاستثمار وتؤمن موارد كبيرة لصندوقه كمطعم السبيل الصيفي والصالتين العلوية والسفلية على سبيل المثال.

شاهد أيضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37%

شام تايمز – متابعة أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال …