“فيسبوك” ومنصاته ينهار عالمياً.. والسبب “تعديل خاطئ”!

شام تايمز – متابعة

أصيب جزء كبير من العالم الافتراضي مساء الاثنين بشلل تام جراء عطل “مجهول الأسباب” تعرضت له منصات “فيسبوك”، مما أدى لتوقف خدمات وسائل التواصل الاجتماعي على موقع “فيسبوك” وتطبيقي “انستغرام” و”واتساب”.

ففي حوالي الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش أمس الاثنين، تعطل الموقع الشهير والتطبيقات المذكورة، إلى جانب أعطال أصابت موقعي “غوغل” و “أمازون”، ما أثر على مليارات المستخدمين على مستوى العالم، في حين قالت وزارة الدفاع الأميركية إنها تدرس احتمال وجود تهديد أمني على خلفية ما يحدث لوسائل التواصل الاجتماعي.

وأشار موقع “داون ديتكتور” Down detector المعني برصد أعطال الإنترنت، إلى انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي الثلاث في مناطق مكتظة بالسكان، بينها واشنطن وباريس، وبدأ الإبلاغ عن الخلل نحو الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش، كما أشار الموقع نفسه إلى بلاغات عن عطل في تطبيق “تيك توك”، لينتشر بعدها حول العالم.

شركة “فيسبوك” أعلنت صباح الثلاثاء عن الحادثة بالتفاصيل، موضحة أن العطل الكبير الذي ضرب تطبيقات المراسلة التابعة لها يوم الاثنين، هو بسبب تعديل خاطئ في الإعدادات، مؤكدةً أن لا أدلّة على تعرض بيانات المستخدمين لاختراق بسبب العطل.

وقالت الشركة، في بيان، إن السبب الرئيس لانقطاع خدمة الاتصال هو تغييرات في إعدادات أجهزة الراوتر الرئيسة تسببت بحدوث مشاكل أدت إلى انقطاع خدمة الاتصال.

وأكدت أنه لا دليل لديها على تعرض بيانات المستخدمين للاختراق نتيجة لهذا العطل، وأسفت الشركة لانقطاع الخدمة في منصاتها، مشيرة إلى أنها تعمل بأقصى ما في وسعها لاستعادة الخدمة، مؤكدةً أن أنظمتها الآن عادت للعمل.

وفي حين تعرضت “فيسبوك” ومنصاتها الأخرى إلى خسائر بملايين الدولارات، برزت تطبيقات أخرى مثل “تويتر” و”تلغرام” بشكل لافت، حيث سجل الملايين من حول العالم دخولهم إليها، محققة انتشاراً واسعاً وغير مسبوق، وأعرب “تويتر” عن ترحيبه بجميع رواده، قائلًا بتغريدة: “مرحباً بالجميع حرفياً”.

وجاءت تغريدة الموقع على حسابه بعد ساعات من تعطل أصاب فيس بوك وانستجرام وواتساب.

شاهد أيضاً

أهالي قرية “حامو” يعترضون رتلاً عسكرياً لقوات الاحتلال الأمريكي

شام تايمز – متابعة اعترض أهالي قرية “حامو” في ريف القامشلي الشرقي الثلاثاء، رتلاً تابعاً …