ما علاقة كتاب غرفة الصناعة بـ “المكدوس”؟

شام تايمز – هزار سليمان

كشف رئيس القطاع الغذائي في غرفة صناعة دمشق وريفها “طلال قلعه جي” لـ “شام تايمز” عن تحضير كتاب لمخاطبة وزير الاقتصاد، بغرض استثناء مادتي “التمر والجوز” من قرار منع الاستيراد الأخير، معللاً ذلك بالحاجة لما يقارب الشهرين لاستيراد الجوز خلال موسم المونة و”المكدوس”، ولأن سعر كيلو الجوز ارتفع أكثر من 10 آلاف ليرة، ووصل سعره إلى الـ 35 آلف بعد منع استيراده.

وأضاف “قلعه جي” أن الهدف من إرسال مثل هذا الكتاب إلى وزارة الاقتصاد هو منع الاستغلال ورفع الأسعار خلال شهر المونة، قائلاً: “نحن ضد رفع الأسعار بل نعمل على تخفيضها”.

وأشار “قلعه جي” إلى أن معامل الكونسروة العاملة في سورية والمصنعة لمادة “المكدوس” تحتاج إلى مادة الجوز، لأن سورية هي البلد الوحيد الذي يصنعها، ولا يوجد تصنيع خارجي.

وفيما يخص استيراد مادة التمر، أوضح “قلعه جي” أنها مادة مهمة مثل الجوز، إضافةً إلى أنه ليس لدينا في سورية منشأ محلي فمن الضروري استيرادها، وقد يكون لدينا إنتاج جوز لكن لا يكفي الاستهلاك المحلي.

ومنعت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، استيراد 22 مادة، لمدة ستة أشهر، بينها المكيفات المنزلية والهواتف والتمر والسيراميك والسرافيس، ومكبرات الصوت، وعدادات النقود، والجوز، اللوز، الكاجو، أجهزة العلاج الفيزيائي، زيوت وشحوم معدنية للسيارات والآليات المنتجة محلياً.

وجاء ذلك بموجب قرار أصدره وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية “محمد سامر الخليل”، الاثنين الفائت.

شاهد أيضاً

قريباً.. دفع تعويضات المسرحين من خدمة العلم في شباط الماضي

شام تايمز – متابعة أعلنت المؤسسة السورية للبريد بدء دفع التعويضات المالية المستحقة للمسرحين من …