البدء بالمرحلة الثالثة من إعادة الحياة لنبع “أفقا” بتدمر

شام تايمز – متابعة

انطلقت المرحلة الثالثة من المشروع التطوعي لتعزيل وإعادة تأهيل مجرى مياه نبع “أفقا” التاريخي في مدينة تدمر، ورفع الأتربة والأحجار والأنقاض التي خلفها تنظيم “داعش” الإرهابي في مدخل النفق وداخله قبل اندحاره من المدينة، وفقاً لوكالة “سانا”.

وأكد مدير مكتب مؤسسة التطوير للبيئة بتدمر “غسان العبد الله” أن هذا المشروع يتم بمبادرة من المجتمع المحلي ومشاركة طلاب من شبيبة تدمر، ويهدف للمحافظة على استمرار تدفق مياه النبع الذي عادت الحياة إليه مؤخراً بعد جفاف دام نحو 25 عاماً.

وأشار “العبد الله” إلى أن مجمل الردميات المتبقية في مجرى النفق والتي تعيق انسياب المياه بشكلها الطبيعي، تقدر بنحو 125 متراً مكعباً تحتاج إزالتها إلى مساعدة من مديرية الموارد المائية بحمص، وخاصة أن عودة هذه المياه أدت إلى إحياء هذا المرفق السياحي والأثري كونه الآن المتنفس الوحيد للسباحة والاستجمام لأهالي المدينة بعد ارتفاع منسوب مياه النبع وتدفقه باتجاه واحة بساتين تدمر، وإعادة الحياة لأشجار النخيل والزيتون ولقسم كبير من مساحة الواحة.

وفي العام الفائت بدأت محافظة حمص ومجلس مدينة تدمر ومديرية الآثار فيها وبمشاركة المجتمع المحلي، مشروعاً تطوعياً لتعزيل وإعادة تأهيل مجرى نبع أفقا التاريخي ورفع الأتربة والأحجار من مدخل النفق وداخله والتي خلفها الإرهابيون.

شاهد أيضاً

إصابة فلسطينيين اثنين واعتقال آخرين في الضفة الغربية

شام تايمز – متابعة أصيب فلسطينيان، فجر اليوم، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، واعتقل آخرون في …