الاتحاد العام للفلاحين: أكثر من 2000 ليرة كلفة كيلو القمح العام القادم

شام تايمز – متابعة

أوضح رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين “محمد الخليف” أنه من غير المنطقي أن يكون سعر القمح أقل من سعر الشعير، مؤكداً أن اتحاد الفلاحين كان له رأي مختلف حول تسعير القمح لهذا المحصول، وكان مقترحه أعلى من السعر الذي تم إقراره.

وأشار “الخليف” إلى أن سعر شراء القمح من الفلاحين بلغ لهذا العام 900 ليرة للكيلو الواحد، بارتفاع قارب 90% عن العام الفائت، مضيفاً: “التجار يشترون القمح بـ 1500 ليرة على حين يتم شراؤه من قبل تجار في دير الزور والرقة بـ 1200 ليرة”.

وقال الخليف: “وفرة الإنتاج المحلي تخفف من حجم الاستيراد، وتوفر القطع الأجنبي على الخزينة العامة”، متوقّعاً أنه في حال لم يتم إيجاد بعض الحلول لتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي للفلاحين وتخفيض التكاليف ستصل كلفة كيلو القمح في العام القادم لأكثر من ألفي ليرة.

واعتبر “خليف” أن تحرير أسعار الأسمدة ورفعها عدة أضعاف رفع طن سماد “اليوريا” لقرابة مليون ليرة، ومثل هذه الإجراءات سيكون لها أثر مباشر في تراجع الإنتاج الزراعي وخاصة المحاصيل الاستراتيجية، أي تراجع مردود الغلة من القمح من دون أسمدة لأكثر من النصف وهو بخلاف التوجه المعلن من الحكومة لدعم محصول وإنتاج القمح، بحسب ما نقلت صحيفة “الوطن”.

يشار إلى أن سورية تحتاج من الأسمدة للخطة الإنتاجية 2020-2021 بنحو 300 ألف طن سماد يوريا، ونحو 200 ألف طن من سماد سوبر فوسفات 46 بالمئة.

شاهد أيضاً

“ماغي بو غصن” تشارك في ندوة “تأثير الدراما على حياة المرأة”

شام تايمز- متابعة شاركت الممثلة اللبنانية “ماغي بو غصن” في ندوة  حوارية خاصة  عقدت،أمس الثلاثاء، …