بحث تأثير قطع المياه عن “الحسكة”.. والصحة العالمية “قلقة”

شام تايمز – متابعة

بحث محافظ الحسكة “غسان خليل” مع مديرة مكتب منظمة الصحة العالمية في سورية “أكجمال مختوموفا” تأثير قطع النظام التركي ومرتزقته من الإرهابيين لمياه الشرب عن مليون مواطن في الحسكة، وما ينتج عن ذلك من أمراض محمولة عبر المياه التي يتم نقلها للأهالي كالجائحات والإسهالات، وفقاً لوكالة “سانا”.

وأكد “خليل” عقب اللقاء، أن أهالي المحافظة ينظرون إلى المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية خلال الفترة الحالية عبر “كأس الماء”، فإن توفر فهذا يعني أن هناك عملاً لهذه المنظمات وإن لم يتوفر فهناك خلل بعمل هذه المنظمات.

وأشار “خليل” إلى أن قطاع الصحة في المحافظة يعاني من ممارسات ميليشيا “قسد” المرتبطة بالاحتلال الأمريكي، التي استولت على أغلبية المشافي والمستوصفات والمراكز الصحية وأخرجتها من الخدمة بغية حرمان المواطنين من الخدمات، داعياً إلى ضرورة تعزيز التعاون ودعم القطاع الصحي الحكومي بالمستلزمات الطبية والأدوية لتقديم الخدمات بالشكل الأمثل.

من جهتها، أعربت “مختوموفا” عن قلق منظمة الصحة العالمية من تأثير قطع مياه الشرب عن الحسكة، وقالت نعمل بجهد للتأكد من جودة المياه.

وبيّنت “مختوموفا” أن منظمة الصحة العالمية مستمرة بدعم المحافظة من أجل إيصال لقاح كورونا، وتبذل كل الجهود للحصول على اللقاحات وتطعيم المواطنيين بالتعاون مع وزارة الصحة.

وتعاني محافظة الحسكة من انقطاع المياه والكهرباء، إضافةً لانتشار حالات التسمم بين أهالي المحافظة، نتيجة للممارسات الاحتلال التركي ومرتزقته بقطع المياه “علوك”، وبناء السدود على نهر الفرات ما أدى لانخفاض حصة سورية من المياه الواردة إلى أراضيها، إضافةً لممارسات ميليشيا “قسد” الإرهابية المدعومة من قبل الاحتلال الأمريكي والتي تعمل من جهة أخرى على قطع الموارد المائية والكهرباء والخدمات عن المواطنين.

شاهد أيضاً

الأونروا: مساعي حل الوكالة تقوض قيام دولة فلسطين

شام تايمز – متابعة أكد “فيليب لازاريني” المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، …