“مشوح” تؤكد على ضرورة استثمار “عمريت” بشكل صحيح

شام تايمز – متابعة

أكدت وزيرة الثقافة الدكتورة “لبانة مشوح” الأهمية الأثرية والتاريخية لموقع “عمريت” في طرطوس وقيمته الحضارية والاقتصادية وضرورة استثماره بشكل صحيح، مشيرةً إلى أن القائمين على آثار طرطوس والمديرية العامة للآثار والمتاحف يضعون “عمريت” في طليعة أولوياتهم.

وخلال جولة لها على موقع “عمريت”، الاثنين، اطّلعت “مشوح” من المعنيين في دائرة آثار طرطوس على واقع المدينة الأثري، وبدء أعمال التنقيب في الشريحة السادسة وآخر المكتشفات الأثرية بهذه المنطقة.

وتوقّفت “مشوح” عند مقترحات تخص تذليل الصعوبات وإنجاز العمل المطلوب لاستثمار المدينة الأثرية التاريخية، التي تتميز بصفتها العالمية بالشكل الأمثل، وفقاً لوكالة “سانا”.

وأوضحت وزيرة الثقافة لوكالة “سانا” أن “عمريت” بشرائحها الست هي أرض تعود ملكيتها لوزارة السياحة ولكنها تخص وزارة الثقافة، لجهة الشأن الأثري فيها وهي تسعى إلى تأهيلها لتكون من روافع الاقتصاد الوطني، لافتةً إلى أن هذه الجولة هدفها معاينة التقدم الحاصل بأعمال التنقيب في الشريحة السادسة والاطلاع على واقع معبد عمريت وما يجب أن تقوم به الآثار والمتاحف من أعمال بوتيرة أعلى.

وتقع مدينة عمريت التاريخية على بعد 7 كم جنوب طرطوس وتمتد آثارها على مساحة 6 كم مربع حيث دلت التنقيبات الأثرية على أنها تأسست في العصر العموري، وذكرها مؤرخو عصر الإسكندر المقدوني باسم ماراتوس ووصفوها بأنها مدينة مزدهرة وإحدى أكبر مدائن الشرق.

 

شاهد أيضاً

الرئيس الفلسطيني يجدد مطالبته المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لوقف عدوانه على غزة

شام تايمز – متابعة جدد الرئيس الفلسطيني “محمود عباس” مطالبته المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال …